أخبار الآن | انقرة – تركيا – (وسائل إعلام تركية)

نقلت وكالة رويترز عن وسائل إعلام تركية، أن انقرة ترغب في تشييد مزيد من الجدران على امتداد حدودها مع سوريا، لتعزيز الأمن ضد مقاتلي تنظيم داعش.

وذكرت وسائل إعلامية إن الحكومة ترغب في اتخاذ المزيد من الإجراءات، وتبحث إضافة جدران خرسانية في بعض المواقع على الحدود التي تمتد لأكثر من 900 كيلومترا مع سوريا. كما ذكرت أيضا أن قرار إقامة المنطقة الآمنة تم الاتفاق عليه من قبل رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو.

وذكرت صحف بأن رئاسة أركان الجيش وجهاز الاستخبارات التركي سيتعاونان في وضع اللمسات الأخيرة على المخطط الذي يتضمن دخول 18 ألف جندي من بوابتي "مرشد بنار" و"قرقامش" إلى عمق 33 كيلومترا، حتى يوم الجمعة القادم.

من جهتها، نقلت صحيفة "ميلليت" التركية آراء بعض المصادر السياسية التي تتحدث عن ضرورة تدخل الجيش التركي، لأن الحكومة التركية مصرة على منع سيطرة حزب الاتحاد الديمقراطي الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني التركي، أو سيطرة تنظيم الدولة على منطقة جرابلس.

ولفتت الصحيفة إلى أن للجيش التركي القدرة على السيطرة على شريط حدودي بعمق 40 كيلومترا باستخدام المدفعية الثقيلة وقدراته الجوية، دون الدخول في سوريا، مما يساعد المعارضة السورية المسلحة في إعلان الشريط الآمن.

الجدير بالذكر أن رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان كان قد أكد بأن تركيا لن تسمح إطلاقا بإنشاء دولة جنوبي تركيا، مهما كلف الثمن.