أخبار الآن | بروكسيل-(رويترز)

دعا الرئيس الفرنسي فرونسوا هولاند روسيا إلى توجيه ضرباتها ضد داعش فقط  ودعا في الوقت ذاته دول الاتحاد الاوروبي الى  تقوية المعارضة السورية المعتدلة لمواجهة داعش. إلى ذلك أكد أن اوروبا مستمرة في مكافحة الارهاب وانها حققت نتائج مهمة على مستوى قطع مصادر التمويل عن داعش.

جاء ذلك خلال اجتماع القادة الاوروبيين لليوم الثاني على التوالي في بروكسيل.

وخصصت قمة اليوم للبحث لتشجيع تطبيق الاجراءات التي اقرت لتعزيز مكافحة الارهاب وقطع موارد تمويله بعد اعتداءات باريس التي ادت الى مقتل 130 شخصا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي 

وفي اليوم الاول، دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى احترام مبادئ الاتحاد الأوروبي المتعلقة بحركة التنقل وطالب الدول غير الأعضاء في منطقة اليورو بألا تحول دون مزيد من التكامل بين بلدان المنطقة.

اجتمع رؤساء حكومات دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل الخميس 17 ديسمبر/كانون الأول لبحث مطالب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بشأن إصلاح الاتحاد الأوروبي وبقاء بريطانيا في نطاقه، وركزت أعمال القمة الأوروبية أيضا على أزمة اللاجئين.

ويطالب كاميرون بإجراءات لإبطاء الهجرة القادمة من الاتحاد الاوروبي، وخصوصا من أوروبا الشرقية، ومنها حرمان المواطنين الاوروبيين من المساعدات الاجتماعية خلال السنوات الأربع الأولى من إقامتهم على الأراضي البريطانية.

وقال هولاند للصحفيين عن مطالب كاميرون الأربعة: "القضايا الأصعب هي تلك المتعلقة بمنطقة اليورو ومزايا الرعاية الاجتماعية لعمال الاتحاد الأوروبي".

وأضاف "قد تكون هناك تعديلات وتوافق لكن يجب احترام اللوائح والمبادئ الأوروبية".

وقال الرئيس الفرنسي: "كان النقاش صريحا ومفتوحا".

وشهدت بروكسل مواجهة بين القادة الأوروبيين وديفيد كاميرون حول مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، التي تشكل تحديا يهدد وحدة أوروبا، حيث قال رئيس الوزراء البريطاني إنه مستعد للنضال من أجل اتفاق جيد يبقي على بلاده داخل الاتحاد.

من الاتحاد الأوروبي، التي تشكل تحديا يهدد وحدة أوروبا، حيث قال رئيس الوزراء البريطاني إنه مستعد للنضال من أجل اتفاق جيد يبقي على بلاده داخل الاتحاد