أخبار الآن | الرقة – سوريا (نجم الدين النجم)

حالة توتر شديدة واستنفار أمني كبير تشهدها المناطق التي يحتلها داعش في الرقة ودير الزور، وذلك بعد أخبار كثيرة تداولها الناشطون والمدنيون عن اقتراب المعركة البرية ضد تنظيم داعش مع الفصائل الأخرى كقوات "سوريا الديمقراطية" و"جيش العشائر" و"لواء ثوار الرقة" وغيرهم .

اغتيال عناصر من داعش وحملة اعتقالات

وفي حدث مفاجئ أقدمت مجموعة من المسلحين يوم الإثنين الماضي وبعد منتصف الليل على اغتيال عدد من عناصر داعش عند المدخل الشمالي لسد الفرات في مدينة الطبقة قرب الرقة، مما جعل المدينة تصحو على حملة اعتقالات كان قد بدأها التنظيم منذ فترة في الرقة وأكملها في الطبقة؛ التي تعد منطقة هادئة نسبياً إلى حين وقوع الحادثة. وتم نشر عدد كبير من الحواجز في الشوارع لتفتيش المارة والتحقق من بطاقاتهم الشخصية وهواتفهم المحمولة، وذلك حسب ما أفادت به مجموعة "الرقة تذبح بصمت".

وفي نفس اليوم، وكرد فعل انتقامي وسريع، أقدم التنظيم على إعدام أربعة أشخاص عرف منهم "أكرم المرعي" وآخر من أحد العناصر في الشرطة الإسلامية يدعى "رامي الصعيو"، يُعتقد أنهم ساعدوا في عملية الاغتيال تلك .

وكانت حادثة مشابهة تمت في مدينة الرقة منذ عشرة أيام، حيث تم فيها اختطاف أحد عناصر التنظيم من قبل مجهولين جرت على إثرها حملة اعتقالات واسعة للمدنيين في أماكن متفرقة داخل المدينة، أُصدر بعدها تعميم بمنع تجوال السيارات بما فيها سيارات الأجرة أثناء أداء الصلوات في المساجد تحت طائلة العقوبة والغرامة معاً .

غارات روسية واقتراب المعركة البرية

تزامناً مع ذلك، فقد شن داعش هجمات استباقية عديدة بتفجيرات قوية قام بها عناصر داعش عند الحواجز المنصوبة على طريق الرقة- تل أبيض في الريف الشمالي للرقة، فيما تخرج طلعات استطلاعية بطيارات "أباتشي" فوق المدينة قادمة من منطقة "عين العرب".

وأفاد ناشطون أن بلدة سلوك، الذي يسعى التنظيم لإعادتها تحت سيطرته، تشهد يوميا جرت اشتباكات عنيفة جدا بينه وبين "الوحدات الكردية" في مناطق عدة خصوصاً في "تل رول" و"خربة هدلة" جنوب البلدة .

وعلى وتيرة تسارع الأحداث وكثافة الغارات؛ أرسلت وروسيا غواصة حربية استقرت في شرقي المتوسط بدأت قصفها لأول مرة يوم الثلاثاء بصواريخ " كاليبر" بعيدة المدى، سقطت في ريف الطبقة الجنوبي وتحديداً قرب قرية "عايد" نتج عنها أضرارا مادية فقط. وفي نفس وقت إطلاق الصواريخ أغار الطيران الروسي بغارتين جويتين قرب كراج المدينة، فيما استهدفت هذه الطائرات صباح اليوم الأربعاء المستودع الرئيسي لمطاحن الحبوب في الرقة بستة صواريخ دفعة واحدة، بحسب ما ذكرت "وكالة أعماق" الداعشية.

هذا وقد أعلنت دول جديدة كألمانيا وهولندا وبريطانيا الانضمام إلى التحالف الدولي لمحاربة داعش و بدأت الضربات تتزايد مع انتشار أخبار استعدادات بعض القوى المقاتلة على الأرض  وتصريحاتها باقتراب المعركة مما زاد شعور الخطر والغضب عند التنظيم وتحوّل إلى هسيتيريا إرهابية يفرغها بممارساته القمعية ضد المدنيين اللذين ضاقوا ذرعاً بهذا الحال .