أخبار الآن | فيينا – النمسا – (رويترز) 

وقبيل اجتماع فيينا نقلت وسائل إعلام إيرانية عن أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني وعضو وفد طهران إلى المحادثات بشأن سوريا، التي ستعقد يوم الجمعة، إن "إيران لا تصرّ على إبقاء الأسد في السلطة إلى الأبد

على هذا الصعيد، قال مسؤول بارز من الشرق الأوسط على دراية بالموقف الإيراني لـ(رويترز) يوم الخميس إن طهران قد تقبل فترة انتقالية تستمر ستة أشهر، ويتقرر في نهايتها مصير الأسد في انتخابات عامة

وقال المسؤول البارز من الشرق الأوسط، الذي على دراية بالموقف الإيراني، إن ذلك قد يذهب إلى حد إنهاء الدعم للأسد بعد فترة انتقالية قصيرة.

وأضاف قائلًا "المحادثات تتركز على حلول وسط، وإيران مستعدة لتحقيق حل وسط بقبول بقاء الأسد ستة أشهر… بالطبع سيكون الأمر بيد الشعب السوري لتقرير مصير البلاد".

وتحادث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بعد وصوله إلى فيينا الأربعاء مع نظيريه الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف ومنسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فدريكا موغريني.

وأشارت المسؤولة الأوروبية بعد الاجتماع إلى الأزمة السورية، وقالت إنه توافرت فرصة لجلوس جميع الأطراف على الطاولة، لكي تبدأ مرحلة سياسية لتسوية الأزمة، وإن الاتحاد الأوروبي ضمن دعمه لهذه المسيرة يؤكد على مكافحة الإرهاب وصون وحدة الأراضي السورية.

وفي منعطف دبلوماسي لافت في الازمة السورية، تشارك ايران حليفة نظام دمشق في محادثات فيينا، ما يشكل مؤشرا اضافيا الى عودة طهران الى صفوف الاسرة الدولية بعد بضعة اشهر على توقيع اتفاق حول برنامجها النووي.