شرطة الرياض تضبط عشرينياً حاول اختطاف طفل
توصلت شرطة الرياض الى الجاني الذي حاول خطف طفل بحي النهضة بالرياض، وكانت وسائل التواصل الاجتماعي قد نشرت مقطع فيديو رصدته كاميرا المنزل يوضح تعرض حدث أثناء تواجده بالقرب من منزل إسرته لمحاولة الاختطاف من قبل مجهول يركب سيارة من نوع نيسان "لوحتها غير معلومة" وارتكابه الفرار حال تمكن الحدث من الهرب والاستنجاد بذويه. الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض قال: إشارة لمقطع الفيديو الذي تداوله البعض عبر وسائل التواصل الاجتماعي ولأهمية البلاغ والأحداث المصاحبة له، فقد عملت شرطة المنطقة على تحليل المقطع وتكثيف عملياتها البحثية وصولاً للجاني، وبفضل من الله تمكنت وحدة التحريات والبحث الجنائي بمركز شرطة الخليج من تحديد الاشتباه في أحد الأشخاص (عشريني- سعودي الجنسية) وبتضييق الخناق عليه تم ضبطه وإيداعه التوقيف وعرضه على المبلغ الذي تعرف عليه فوراً.
وقد تم إيقافه وإحالة الأوراق لفرع هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة الرياض حسب الاختصاص.

بوتين بعد لقائه الأسد.. اتخاذ خطوات سياسية بعد «العسكرية» 
أعلنت الخارجية الروسية أمس عن عقد اجتماع أمريكي سعودي روسي تركي في فيينا غدا الجمعة لبحث التطورات السورية. وأوضحت الخارجية الروسية أن سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي بحث مع نظيره الأمريكي جون كيري التحضيرات للقاء روسي أمريكي سعودي تركي حول سوريا، وكان كيري قد أعلن مؤخرا أنه اقترح عقد لقاء دولي حول سوريا الأسبوع المقبل. إلى ذلك، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس النظام السوري بشار الأسد خلال لقاء بينهما في موسكو أمس على أن العمليات العسكرية يجب أن تتبعها خطوات سياسية في محاولة لإنهاء النزاع المتواصل في سوريا منذ حوالى خمس سنوات. وقال بوتين للأسد الذي قام بزيارة مفاجئة الى موسكو بحسب بيان صادر عن الكرملين، «نحن مستعدون للمساهمة ليس فقط بالاعمال العسكرية وإنما أيضا في عملية سياسية». وتعتبر زيارة الأسد لموسكو أول ظهور له في الخارج منذ اندلاع الثورة السورية قبل خمس سنوات وبدأت موسكو منذ 30 سبتمبر حملة ضربات جوية في سوريا، وتساند الغارات الجوية قوات النظام السوري في عمليات برية ينفذها في مناطق عدة في ثلاث محافظات على الأقل، منذ السابع من الشهر الحالي.

ضحايا السكر في المملكة يتزايدون إلى 50% بحلول 2030
 حذر وزير الصحة م. خالد بن عبدالعزيز الفالح رئيس الدورة الأربعين لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، من تنامي انتشار مرض السكر والسمنة في دول الخليج.
وقال إن المرضين يستفحلان في المنطقة ويستنزفان الكثير من الجهود يمكن أن تُسخرَ في اتجاهات أخرى تحقق قِيَمًا طبيةً مضافةً في مجالات البحث وتطوير الخدمات الصحية للمواطنين، مشيراً إلى أن الخطر لا يهدد فقط الحياة البشرية بل يتعداها إلى تهديد موارد الدولة بما يشكله من عبء اقتصادي، لافتاً إلى تقرير الاقتصاد العالمي عن الأمراض غير السارية لعام 2011م الذي يشير إلى أن تكاليف معالجة السكر نحو 500 بليون دولار، ومن المتوقع أن يزداد إلى 750 بليون دولار في عام 2030م.
وكان الفالح يتحدث أمس الأول (الثلاثاء) في افتتاح فعاليات المؤتمر العالمي لمواجهة مرض السمنة والسكري، الذي يتواصل ثلاثة أيام، وينظمه المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس بالتعاون والجمعية السعودية لطب الأسرة، والمركز الوطني للسكري ومشاركة وزارة الصحة وجهات ومؤسسات ومنظمات صحية من داخل المملكة وخارجها.
وقالت تقارير منظمة الصحة العالمية أنّه خلال ثلاثة عقود زاد معدل انتشار السمنة في العالم إلى أكثر من الضعف! وأنّ مرض السكر مرشح ليكون السبب السابع للوفاة بحلول عام 2030م. والمساهم اﻷكبر في ارتفاع نسب هذين المرضين الخطرين، على مستوى العالم، هي دول العالم النامي، إذ تبلغ هذه النسب في هذه الدول ضعفَ تلك النسب المرصودة في الدول المتقدمة
من جانبه، أوضح مدير مكتب الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع رئيس المؤتمر، الدكتور سعود الحسن أن العديد من الدراسات كشفت أن معدل انتشار داء السكري في دول المجلس بلغ مستويات قياسية حيث تقدر النسبة حالياً بالمملكة ما بين 12- 24 في المئة، ويرتفع المعدل مع التقدم بالعمر حيث يبلغ حوالي (8 في المئة) في الفئة العمرية أقل من 35 سنة، ليصل إلى (50.4 في المئة) في الفئة العمرية من 65 سنة فأكثر، لافتاً أن الاتحاد الدولي للسكر بين أن عدد المصابين بالسكري في المملكة سيرتفع بحلول عام 2030م من 24 في المئة إلى 50 في المئة.
  
وزارة الداخلية تطلق عربة لخدمة المواطنين 
يعد معرض جايتكس من اكبر واهم المعارض التجارية في دبي
وهو البوابة لوصول العلامات التجارية والتكنلوجيا العالمية إلى الشرق الأوسط، وقد كانت مشاركة المملكة فعالة حيث تم استعراض اخر ماتوصلت اليه التقنيات الحديثة في مجالات عدة
ودائما الاولوية في المملكة لخدمة المواطن حيث اعلنت وزارة الداخلية  ممثلة بالاحوال المدنية عن استحداث عربة متنقلة لخدمة المواطنين في بيوتهم 
  
الشيخ صقر القاسمي رئيس ادارة الشؤون الاسلامية في الشارقة 
معرض جايتكس فرصة لاطلاق أحدث التطبيقات 
وفي ذات السياق ذكر  سعادة الشيخ صقر بن محمد القاسمي رئيس ادارة الشؤون الاسلامية بالشارقة ان معرض جايتكس هو فرصة لتلاقي اخر ماتوصلت اليه التكنلوجيا الحديثة واطلاق اخر التطبيقات الحديثة والذكية وقد تحدث عن مشاركة ادارة الشؤون الاسلامية في المعرض

حملة "الشرقية وردية" تكشف إصابة 96 امرأة بسرطان الثدي
كشفت جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية، عن تشخيصها ستا وتسعين امرأة مصابة بسرطان الثدي منذ انطلاقة حملة "الشرقية وردية، في الوقت الذي تم فحص ما يقارب   11 ألفَ امرأةٍ  من خلال ثلاث سيارات "ماموجرام"، تعمل كعيادات متنقلة بين مختلف المدن والمحافظات لإجراء الفحوصات على النساء فوق سن الأربعين.
وذكرت د. فاطمة الملحم رئيسة الحملة أن كافة هذه الحالات تم اكتشاف إصابتها بسرطان الثدي عن طريق سيارات "ماموجرام" خلال الست سنوات الماضية، حيث قامت الجمعية بتحويل السيدات المصابات إلى المستشفيات المتخصصة لتلقي العلاج، ومنها مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، ومستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام.
وأفادت خلال اختتام الحملة "الشرقية وردية 7" بمجمع الراشد بالخبر أن هذه الحملات التوعوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي حققت نتائج إيجابية على مستوى كل مناطق المملكة بعد أن ساهمت في اكتشاف عددٍ من الإصابات في مراحل مبكرة وهو الأمر الذي ساعد على الشفاء.

   
حسن البهكلي: رئيس قسم التوعية الصحية بصحة جدة
الدكتور عبد الرحمن الأيوبي استشاري السكري والغدد الصماء المدير الطبي بمركز السمنة و الغدد و الاستقلاب بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض 
 عبد الرحمن بدران: الكاتب الصحفي