أخبار الآن | ريف حمص – سوريا (مكسيم الحاج)

تتواصل حملات النظام العسكرية، المدعومة بقوات روسية وإيرانية وبغطاء جوّي روسي، على ريف حمص الشمالي لليوم الثامن على التوالي وسط تصعيد كبير من القصف بالطيران الحربي الروسي على قرى وبلدات ريف حمص، في حين تواصل كتائب الثوار صدّها للنظام رغم جميع محاولاته على الريف الحمصي.

قتلى في صفوف النظام

وقال القيادي في الجيش الحر بريف حمص "أبو محمد"  نقلاً عن غرفة عمليات ريف حمص الشمالي بأن الثوار تمكنوا من قتل ما يزيد عن خمسة عشر قتيلاً من قوات وميليشيات النظام أثناء صد الثوار لهجوم النظام العنيف على قرى المحطة وسنيسل، كما تمكنوا من تدمير دبابة للنظام بصاروخ من نوع ميلان وعربة شيلكا على جبهة المحطّة، وإعطاب أخرى على جبهة قرية سنيسل، في حين يشهد ريف حمص الشمالي اليوم حرباً أشبه ما تكون بحرب الشوارع، فالثوار وقوات النظام على بعد أمتار من بعضهم البعض وسط اشتباكات عنيفة جداً تشهدها تلك القرى والبلدات.

وأشار في حديثه لأخبار الآن بأن النظام اليوم يقاتل بشراسة من أجل الوصول إلى نقاط تمركز الثوار بريف حمص الشمالي لتحقيق أي نجاح في ريف حمص أمام الدعم الذي يقدمه الطيران الروسي للنظام، فالطيران الحربي الروسي لم يفارق سماء ريف حمص الشمالي منذ الساعة الخامسة فجر اليوم بالإضافة لمروحيات النظام، فيما أكّد بأن جميع محاولات النظام في اقتحام أي قرية أو جبهة بريف حمص ما زالت فاشلة بالكامل ولم يسجّل أي تقدم للنظام على أية جبهة، والثوار مستعدون لأي محاولات قادمة قد يشنها النظام على ريف حمص.

غارات وبراميل للطيران الروسي والسوري على ريف حمص

ووسط التصعيد الكبير من الطيران الروسي على قرى وبلدات ريف حمص الشمالي، أفاد مدير مركز حمص الإعلامي "أسامة أبو زيد" أن أكثر من خمسة عشر غارة جوية شنها الطيران الحربي الروسي على كل من قرى تيرمعلة والغنطو وجوالك وتلبيسة وأم شرشوح بريف حمص الشمالي، ونحو سبعة عشر برميلاً متفجراً ألقته مروحيات النظام على كل من قرى جوالك والمحطة وسنيسل والرستن والدار الكبيرة والغنطو شمالي حمص.

وقال بأن عمليات القصف اليوم هي من أشد الأيام الذي يشهد فيه ريف حمص تصعيداً للقصف بشتى أنواع الأسلحة، دون الاكتراث بمناطق مدنية أو عسكرية، كما تحدّث عن قصف الطيران الحربي الروسي عن طريق الخطأ لمواقع النظام في الفرقة 26 شرقي قرية تيرمعلة.

وأفاد عن استهداف الثوار لحي الزهراء الموالي للنظام الموجود في مدينة حمص بصاروخي غراد مما أسفر عن وقوع قتيلين وعدد من الجرحى في صفوف قوات النظام بحسب مصادر للثوار بريف حمص.

فيما أصيب مراسل مركز حمص الإعلامي في مدينة تلبيسة بريف حمص أثناء تغطيته لقصف الطيران الحربي الروسي على بلدة تيرمعلة بريف حمص الشمالي.

ريف حماة

على صعيد ريف حماة، استهدفت كتائب الثوار بقذائف مدفعية مطار حماة العسكري صباح اليوم، كما تمكنت كتائب الثوار من قنص عنصرين من عناصر النظام على حاجز العبود بمدينة مورك بريف حماة الشمالي، وسط عمليات استهداف متواصلة من الثوار لمواقع النظام في لحايا والمغيّر بريف حماة الشمالي الغربي، بحسب الناشط الميداني "حسّون" بريف حماة.

فيما تواصل مروحيات النظام قصفها بالألغام البحرية والبراميل المتفجرة على مدينتي اللطامنة وكفرزيتا بريف حماة الشمالي.