أخبار الآن | غازي عينتاب – تركيا (مصطفى عباس)

أقيمت على مدى أسبوع في مدينة غازي عينتاب التركية امتحانات شهادة الثانوية العامة لطلبة سوريين، للحصول على شهادة ثانوية عالمية معترف بها في أكثر من مئة وأربع وعشرين دولة، ومعتمدة وموثقة من وزارتي التربية والخارجية السودانية في السودان، ونظمت الامتحانات منظمة ناجح لدعم التعليم، مزيد من التفاصيل في سياق تقرير مراسلنا مصطفى عباس.

يقدم عبد الملك فحص الثانوية للمرة الثانية، فهو كان قد قدمها حسب منهاج وزارة التربية في الحكومة المؤقتة التي لم تحصل على اعتراف دولي وبالتالي حرم من التسجيل في الجامعة.

يقول عبد الملك قره محمد وهو طالب في المرحلة الثانوية: " أنا أتيت من الداخل السوري لكي اقدم هذه الشهادة التي حلت بديلاً عن عدم توافر الجامعات في الداخل السوري، أحمل شهادة الحكومة المؤقتة، لكني قدمت هنا لاني أحسست أن هذه الشهادة معترف بها، وتحمل الصفة العالمية".

نحو سبعين طالباً استطاعت منظمة ناجح إدخالهم إلى الأراضي التركية كي يقدموا فحص الشهادة الثانوية العالمية من جامعة أفريقيا العالمية المرخص من وزارة التربية والخارجية في سودان، والمعترف فيها من نحو مئة وعشرين دولة، حيث أرسلت الجامعة مندوباً عنها كي يشرف على الامتحانات.

يقول محمد كمال الدين وهو مندوب جامعة افريقيا العالمية:  "مهمتي امتحان هؤلاء الطلاب ليحصلوا على شهادة ثانوية عالمية موثقة من وزارة التربية السودانية ومن الخارجية السودانية يستطيع الطالب بعدها أن يواصل من خلالها دراسته".

وتؤكد مشاعل الشيخ – مسؤولة العلاقات العامة في منظمة ناجح :  "كان عندنا اقبال كبير للشهادة .. كعدد أولي كان عندنا 400 طالب، اخترنا منهم 170، ولكن الطلاب الذين استطعنا ادخالهم من سوريا إلى الأراضي التركية هم 70 طالباً فقط".

والشهادة الثانوية العالمية مخصصة لدول الأزمات الحروب والدول المنكوبة ، وأية دولة لا يوجد فيها شهادة ثانوية معترف فيها يمكن أن تحل هذه الشهادة مشكلة الطلاب، وبالتالي تمكنهم من الدخول إلى الجامعات.