أخبار الآن | بغداد – العراق – (أ ب) 

كشف مقال نشور بعدد جديد من مجلة دابق التى يصدرها داعش باللغة الإنكليزية، عن قيام أفراد التنظيم بأسر نساء وأطفال أيزيديين واستعبادهم وتقاسمهم وبيعهم، ليشكل المقال أول تأكيد علني لمزاعم سبي النساء وبلسان من قام بها.

وقد أشار المقال المنشور في مجلة التنظيم  إلى أن عناصر داعش باعوا عائلات أيزيدية مستعبدة كما قاموا بتقاسم النساء والأطفال فيما بينهم عقب استيلائهم على بلدة سنجار أغسطس الماضي.

 وكانت منظمة هيومان رايتس ووتش أكدت احتجاز داعش للمئات من الرجال والنساء والأطفال الأيزيديين العراقيين داخل منشآت اعتقال مؤقتة فى كل من سوريا والعراق، وقام بفصل النساء الشابات والفتيات المراهقات عن عائلاتهن وأجبر بعضهن على الزواج من مقاتليه.

 وكان داعش أصدر "دابقDabiq "، بعدة لغات منها: "الإنكليزية والروسية والهولندية والفرنسية" ويبلغ عدد صفحاتها 50 صفحة، وافتتح العدد الأول منها بعنوان "عودة الخلافة" موضوعا رئيسياً!.

وأفردت المجلة في صفحتها الأولى من العدد الأول مقولة لأبي مصعب الزرقاوي، القيادي السابق في تنظيم القاعدة: "لقد أشعلت الشرارة هنا في العراق، وحرّها سوف يتصاعد بإذن الله حتى تحرق الجيوش الصليبية في دابق"!

اسم  المجلة يحيلنا إلى منطقة "مرج دابق"، الواقعة في ريف حلب الشمالي، وتحديداً إلى الشحنة الرمزية التاريخية التي تمثلها المنطقة التي شهدت المعركة معروفة باسم "معركة مرج دابق"، وهي المعركة التي انتصر فيها العثمانيون بقيادة "السلطان سليم الأول" في 18 آب 1516 على جيوش المماليك بقيادة "قانصوه" الغوري، ودخلوا بعدها سوريا ومعظم أنحاء العالم العربي لمدة أربعة قرون تحت عنوان "الخلافة الإسلامية ولوائها".

فيما ذكرت مصادر مطلعة أنه سيتم قريباً إصدار صحيفة ورقية باللغتين العربية والإنجليزية تحت اسم «خلافة 2» من شأنها تناول أفكار زعيم التنظيم، أبو بكر البغدادي، ونشرها على نطاق أوسع وتعريف العالم بأهداف داعش، مع التذكير بأن الصحيفة موجهة للجمهور العالمي أكثر منه العربي.

وضمت صفحات المجلة أخبار التنظيم في مناطق سيطرته داخل سوريا  والعراق، وأحاديث مروية عن زعيم التنظيم البغدادي.

وقالت مجلة «أربيان بيزنس» إن العدد الأول من المجلة، كان قد صدر باللغة الإنجليزية في 26 صفحة بصيغة PDF وحجمها 70 ميجابايت، وتم توزيعها عبر البريد الإلكتروني.

مجلة تنظيم "داعش" تعترف باستعباد أيزديين