أخبار الآن | حمص – سوريا (غرفة الأخبار)

شن طيران النظام الحربي غارات جوية على مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي ، خلفت عشرة قتلى كلهم أطفال ونساء وسط حصار مفروض على المدينة منذ عدة أيام وسط مخاوف من حدوث كارثة انسانية

القصف طال أيضا بلدة الغنطو وحي الوعر الذي تعرض منذ ساعات الصباح لقصف بالمدفعية اوالرشاشات الثقيلة في خرق جديد للهدنة التي خرج بموجبعها المحاصرون في حمص القديمة إلى حي الوعر ،في تلك الأثنا دارت اشتباكات حاولت فيها قوات النظام والمليشيات المساندة لها التقدم واستعادة السيطرة على بلدات أم شرشوح وخضور وغرناطة. وتجري الان محاولات لعقد هدنة بين الثوار وقوات الاسد في الحي.

المحاولات بدأت في السادس عشر من شهر إبريل نيسان الماضي حيث دخل ممثلو النظام مع لجنة من أهالي الحي للتفاوض إلا أنها انتهت دون التوصل لأي اتفاق وخاصة أن النظام أصر على شروط غير مقبولة بالنسبة للثوار.

ومن شروط الهدنة بين الطرفين..

رفع علم النظام على المؤسسات والدوائر الحكومية في الحي وعودة الموظفين للعمل في تلك المؤسسات، وإعلان منطقة الجزيرة السابعة -وهي الجبهة الأكثر سخونة في حمص- منطقة خالية من السلاح وتراجع الثوار منها.

وما زالت هناك نقاط عالقة بين الطرفين، وأهمها خروج قسم من الثوار إلى الريف الشمالي كما فعل أقرانهم الخارجين من أحياء حمص القديمة, وتسليم سلاح ثوار حي الوعر وتسوية أوضاعهم أمنيا مع النظام, ووضع مكتب لوسيط المفاوضات الإيراني داخل الحي.

وهي شروط يرفضها الثوار الذين اشترطوا بدورهم عدم دخول قوات النظام الحي, مع تعهدهم بعدم التعرض لأية مؤسسة حكومية.