وحمل النجيفي الحكومة العراقية مسؤولية الأحداث الجارية متهما اياها بالتواطء مع تنظيم داعش ، كما طالب بمحاسبة المسؤولين عن إنسحاب قوات الأمن والجيش من المحافظة.

وفي كلمة له قبل قليل ، قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن العراق يواجه هجمة إرهابية شرسة ، داعيا دول الجوار إلى منع المسلحين من التسلل للعراق .
وسقطت محافظة نينوى شمال العراق عند حدود اقليم كردستان والمحاذية لسوريا في ايدي تنظيم داعش اليوم في حدث استثنائي ينذر بكارثة وطنية كبرى ويهدد الامن القومي بشكل مباشر.
             
وتنص الفقرة التاسعة من المادة 61 في الدستور على ان للبرلمان الحق في الموافقة على “اعلان الحرب وحالة الطوارئ باغلبية الثلثين، بناء على طلبٍ مشترك من رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء”.
             
وينص الدستور ايضا على ان حالة الطوارئ تعلن “لمدة ثلاثين يوماً قابلة للتمديد، وبموافقة عليها في كل مرة”، وان رئيس مجلس الوزراء “يخول الصلاحيات اللازمة التي تمكنه من ادارة شؤون البلاد في أثناء مدة إعلان الحرب وحالة الطوارئ، وتنظم هذه الصلاحيات بقانونٍ، بما لا يتعارض مع الدستور”.
             
ويعرض رئيس مجلس الوزراء على مجلس النواب “الاجراءات المتخذة والنتائج، في اثناء مدة إعلان الحرب وحالة الطوارئ، خلال خمسة عشر يوما من تاريخ انتهائها”.

الكاتب والإعلامي سرمد الطائي