سوريا، 15 أبريل 2014، وكالات –

سقط عدة قتلى وجرحى في قصف لقوات النظام في ريف دمشق وحلب وحماة، بينما استعادت هذه القوات السيطرة على مدينة معلولا وبلدة الصرخة في القلمون بريف دمشق، وقضت على أعداد كبيرة من الثوار.
وأفاد اتحاد تنسيقيات الثورة بأن عددا من الأشخاص قتلوا في قصف بقذائف الهاون استهدف أحياء الوحدة والخضر والبيدر بمدينة جرمانا في ريف دمشق الشرقي.
كما أغار الطيران الحربي على بلدة زملكا ومدينة دوما بالريف الشرقي وحي جوبر شرق العاصمة ومخيم خان الشيح بالريف الغربي، مما خلف عددا من الجرحى ودمارا واسعا في المنازل.
وتأتي سيطرة قوات النظام على معلولا بعد نحو أربعة أشهر من انسحابها منها ودخول الثوار إليها، وهو ما أكده الناطق الرسمي باسم المركز الإعلامي في القلمون عامر القلموني.
في حمص قتل خمسة أشخاص وأصيب عدد آخر جراء سقوط قذائف هاون على أحياء الغوطة والحمرا، كما سقط أربعة قتلى وأكثر من 40 جريحاً إثر سقوط صاروخ أرض-أرض فجر الاثنين في حي الوعر.
وفي السياق ذاته أفادت شبكة سوريا مباشر بأن قصفا عنيفا بالمدفعية الثقيلة استهدف مدينة تلبيسة وقرية الغنطو ومدينة الرستن بريف حمص.
وفي حمص أيضا قال ناشطون إن سيارة ملغمة انفجرت في حي عكرمة الذي تقطنه أغلبية مؤيدة للنظام السوري.
وأضاف الناشطون أن الانفجار أسفر عن سقوط عدد من الأشخاص بين قتيل وجريح، وأدى إلى دمار وحرائق في المنازل المحيطة. وقد تعرض الحي لعمليات مماثلة أكثر من مرة خلال الأسابيع الماضية.