العراق ، 27 مارس 2014 ، أخبار الآن –

أعلنت وزارةُ الصحةِ العراقية أن عينات ٍاُرسلت الى الولايات المتحدة الأمريكية لتحليلِ نتائج حالاتٍ أولية لفيروس شلل ِالاطفال في البلاد ظهرت في منطقةٍ قريبة من العاصمة العراقية بغداد , وفي حال جاءت نتائجُ التحاليل الأحد المقبل ايجابيةً بوجود المرض , فيعد هذا الظهورُ للمرض في العراق الأول بعد اختفائه منذ أربعة عشر عاما ,  يذكر ان مرض شلل الأطفال سجل في سوريا مؤخرا في سبع عشرة حالة بعد أخر ظهور له سنة تسع وتسيعين

أربعة عشر عاما انقضت لم يسمع العراقيون بمرض شلل الأطفال الذي ظل في اطار المرض المنقرض حتى جاء اليوم الذي سجل اكتشاف الحالات الأولى للمرض  منذ 14 عاما

وزارة الصحة العراقية أعلنت الاربعاء اكتشاف الحالات الاولى التي تم تشخيصها  لدى اطفال بالقرب من العاصمة بغداد.        

المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية قال ان الحالات المشتبه بها تم تشخيصها كحالات مشتبه بها بمرض شلل الاطفال في منطقة باب الشام بالقرب من بغداد. .  مووضحا ان هذه الحالات لم تتأكد بعد وان عينات قد ارسلت الى الولايات المتحدة لتحليلها.  وفي حال كانت النتائج المنتظر وصولها الاحد ايجابية فستكون الحالات الاولى لمرض شلل الاطفال في العراق منذ العام 2000.

هذه الحالات المشتبه بها لفيروس شلل الأطفال يأتي بعد تأكيد تسجيل 17 حالة بين أطفال سوريا خاصة في المحافظات الشرقية

منظمة الصحة العالمية قالت ان ما لا يقل عن 17 طفلا سوريا أقعدوا عن الحركة وان سبب فيروس الشلل هو  سلالة منشأها باكستان و تنتشر في أنحاء الشرق الاوسط.

ويظهر التسلسل الجيني ان السلالة التي رُصدت في أطفال سوريين بدير الزور حيث رصدت بؤرة للمرض  لها صلة بسلالة منشأها باكستان وجدت في المجاري بمصر والاراضي الفلسطينية العام الماضي. وتسجيل هذه الحالات يأتي كاول تفش لشلل الاطفال في سوريا منذ 1999.

وفيروس شلل الاطفال متوطن في باكستان وافغانستان ونيجيريا رغم حملة بدأت قبل 25 عاما للقضاء عليه.وترجح بعض  الجهات انتقال الفيروس  عبر المقاتلين المتشددين  الذين جاؤوا  من دول بينها باكستان لتقاتل  في سوريا ما ادى الى التكهن بأنهم جلبوا الفيروس من بلادهم.

وتهاوت معدلات التطعيم في سوريا من أكثر من 90 في المئة قبل  الصراع الى نحو 68 في المئة.

وقالت وكالات الامم المتحدة  ان اكثر من 20 مليون طفل بينهم 1.6 مليون سوري يجب تطعيمهم في سوريا والدول المجاورة لها خلال الشهور الستة المقبلة

واعلنت الامم المتحدة ان حملة تلقيح واسعة ضد شلل الاطفال تجري في الشرق الاوسط بعد اكتشاف حالات من شلل الاطفال في سوريا. وقالت منظمة اليونيسف ان الحملة ستشمل عشرة ملايين طفل خلال شهر اذار/مارس في سوريا والعراق ومصر والاردن ولبنان. وأعلنت وزارة الصحة العراقية ان الحملة بدأت في العراق وهي مستمرة حتى السادس من شهر نيسان/ابريل.      

الدكتور سامر الجنيدي  اخصائي بامراض الاطفال بالمشفى الدولي الحديث