ريف حماة، سوريا، 07 مارس، (مصطفى جمعة، أخبار الآن) –

في خطوة هي الأولى من نوعها في المناطق المحررة ، أقام ناشطون بتنسيق مع المجلس العسكري بريف حماة ، “الجامعة السورية الحرة” ، وهي أول جامعة تقدم خدماتها التدريسية للطلاب ، الذين حرموا من تقديم الامتحانات في الجامعات الواقعة تحت سيطرة النظام … خطوة أعادت للكثير من الطلاب أملا برسم المستقبل الجديد في سوريا .. تفاصيل أوفى مع مراسلنا مصطفى جمعة من ريف حماة .

 المتحدثون :
المتحدث الأول : نوال – طالبة في الجامعة السورية الحرة
المتحدث الثاني : أحمد – مسؤول تربوي بالمجلس العسكري بريف حماة
المتحدث الثالث : حسن رجب – طالب في الجامعة السورية الحرة
المتحدث الرابع : جاسم – طالب يقدم عن طريق المجلس العسكري

لأول مرة في الأراضي المحررة , تجري إمتحانات لطلاب المرحلة الجامعية , برعاية جامعة سورية خاصة أنشأها معارضون , وبعد سعي حثيث لتحقيق إعترافات من الجامعات في أوروبا , تمكن القائمون على هذه الجامعة من الحصول على إعتراف من جامعة لاهاي في هولندا , وتحت إشراف المجلس العسكري في ريف حماه , يجري إمتحان الفصل الأول للطلاب المتقدمين , وسط إرتياح كبير أبداه الطلاب و أولياء الأمور .

نوال – طالبة في الجامعة تقول: “هنالك الكثير من الطالبات اللواتي كن معي بالجامعة ، ذهبن الى الجامعة ولم يعدن , ولم يعرف مكانهن , هنالك الكثير منهن , أما الآن عائلتي مطمئنين , فهم يعرفون أن إبنتهم ستذهب وتعود بنفس اليوم ، وضمن منطقة محررة , انا أشكر كل من ساعد في هذه الخطوة , وخاصة المجلس العسكري بحماه”.

الرسوم التي تفرضها الجامعة تبدو رمزية , هكذا قال البعض , بينما تكفل المجلس العسكري بدفع الرسوم عن الطلاب الذين يعملون في المكتب التنظيمي التابع له , كما تكفل بدفع الرسوم عن الطلاب الذين لا تسمح أوضاعهم بدفعها , وذلك بعد تقييم الحالة .

أحمد – مسؤول تربوي بالمجلس العسكري بريف حماه يقول: “هنالك نسبة كبيرة من الطلاب غير قادرين على الذهاب إلى تركيا , أو إلى الجامعات التركية , وغير قادرين على تلبية معيشتهم في الأراضي التركية , هؤلاء الطلاب كان لابد أن يقوم المجلس العسكري بتأمين كافة إحتياجاتهم” .

تفاؤل كبير وأمنيات عقدت , ومطالب أصبحت هي الحافز التالي من أجل رسم طريق المستقبل .

حسن رجب – طالب في الجامعة يقول : “نطالب بالسعي لتحقيق اعترافات أكثر من دول أوروبية ومن الإئتلاف الوطني من أجل دعم هذه الجامعة” .

حلم العودة إلى الجامعة لا زال يراود الطلاب الذين منعتهم الظروف من التقديم في الجامعات التي تقع في مناطق سيطرة النظام , ولكن خطوةً كهذه قد ترسم حلماً جديد .

جاسم – طالب يقدم عن طريق المجلس العسكري يقول : “عندما قدم المجلس العسكري هذه الخطوة بالتعاون مع الجامعة السورية الحرة , وجدنا انها خطوة ممتازة جدا بالنسبة لنا نحن الطلاب الذبن إبتعدنا عن الجامعة”.

ضيقهم بدأ يتلاشى وكربهم إلى زوال , يقول هؤلاء الطلاب الذين حرموا من التقديم في الجامعات التي تحت سيطرة النظام .

الدكتور مصعب الجمل – رئيس الجامعة السورية الحرة