حلب , سوريا , 24 فبراير 2014 , وكالات –

من هو أبو خالد السوري؟
*يعد “أبو خالد السوري” أبرز القادة الميدانيين لحركة الشام الإسلامية، ويتزعم الحركة في حلب،
*شغل أبو خالد السوري منصب وسيط لحل النزاعات التي حصلت مع “داعش” و “جبهة النصرة” إلا انّه لم ينجح. 
و*ويعد أبو “خالد السوري”  صمام الأمان والمرجع الأساس للفصائل  «الجهادية» في سورية باستثناء «داعش» 
*كان أبو خالد السوري أحد أمراء تنظيم القاعدة في أفغانستان .
*ثم أصبح الملازم لزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن في بيشاور،
*انتقل بعدها إلى صفوف القتال في الشيشان 
*أصبح اليد اليمنى لأبي مصعب الزرقاوي في العراق
*بعد قيام الثورة السورية، انضم «أبوخالد السوري» إلى الفصائل المقاتلة هناك، وذلك بعد إفراج السلطات السورية عنه عام 2011 .
*كان معروفا عن «أبي خالد السوري» انتقاده الشديد لجماعة «داعش»
*يعتبر مقتل أبو خالد خسارة كبيرة جدا لحركة أحرار الشام و الجبهة الاسلامية .
 
هذا وقد  وجّهت “داعش” ضربة قوية للتنظيم عبر قتلها أحد أبرز أركان التنظيم في تفجير إنتحاري شمال سوريا يوم امس.
وقام إنتحاري يقود سيارة مفخخة محملة بأكثر من مئة كلغ من المواد الشديدة الانفجار، بتفجير نفسه في حي “الهلك” وهو أحد الاحياء الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة في حلب، مستهدفاً “أبو خالد السوري” وهو من وكله الظواهري زعيم القاعدة لحل الخلاف بين جبهة النصرة والجبهة الإسلامية في سوريا، كما انه مؤسس جماعة “أحرار الشام”.

 ويعد ابو خالد السوري أحد أمراء تنظيم “القاعدة” في أفغانستان، عمل الى جانب الزرقاوي في العراق، وكان الرجل الذي أرسله الظواهري الى سوريا بعد خلاف “جبهة النصرة” مع قائد الجبهة الاسلامية زهران علوش. وشغل أبو خالد السوري منصب وسيط لحل النزاعات التي حصلت مع “داعش” و “جبهة النصرة” إلا انّه لم ينجح. المرصد السوري لحقوق الانسان القريب من المعارض، اوضح في بيان ان أبو خالد السوري وخمسة آخرين من أحرار الشام الإسلامية قتلوا في تفجير استهدف أحد مقرات الحركة في حي الهلك (الهندسة الميكانيكية) في حلب، حيث قام بالتفجير إنتحاري من “داعش” و يعتبر مقتل أبو خالد خسارة كبيرة جدا لحركة أحرار الشام و الجبهة الاسلامية المرتبطتين بالقاعدة.
 وغداة مقتله، تبادلت “داعش” الاتهامات مع جماعة أحرار الشام حول مقتل “أبو خالد”. ونفى أبو جندل الكويتي القيادي بتنظيم “داعش” ما تردد حول قيام الدولة باغتيال “أبو خالد السوري” أحد مؤسسي حركة أحرار الشام الإسلامية.