دبي، 1 فبراير 2014، أخبار الآن –

نشر موقع إيراني متشدد أسماء 15 إيرانياً قُتلوا في سوريا. الموقع المعروف باسم "طلاب الجامعات الإيرانية" أو IUSN نشر أسماء هؤلاء وتواريخ قتلهم ودفنهم. كما نشر صورهم وصوراً من مراسم دفنهم.
يأتي هذا فيما تتباين تصريحات المسؤولين الإيرانيين حول عمق تورط إيران في سوريا. أكثر من مسؤول عسكري كان صرح أو ألمح إلى وجود عسكري في الجبهات المتقدمة إلى جانب النظام في سوريا. لكن الموقف الرسمي لا يزال يقول إن الضلوع الإيراني يقتصر على تقديم العون اللوجستي والاستشاري.
وسائل الإعلام الإيرانية المتشددة اعتادت نشر أسماء إيرانيين قتلوا في سوريا بحجة الدفاع عن ضريح السيدة زينب في دمشق؛ وكثيرا ما تقول إنهم متطوعون. لكن بالعودة إلى تصريحات المسؤولين العسكريين الإيرانيين فإن القائمين على هذا التدخل هم عناصر فيلق القدس، الجهاز الأخطر في قوات الحرس الثوري الإيراني. وفي شريط فيديو حصلت عليه أخبار الآن العام الماضي  بدا واضحاً مدى تورط الإيرانيين في القتال على مستوى عسكري متقدم وفي جبهات خارج حدود العاصمة دمشق. الفيديو الذي حصلنا عليه وثق لعمليات الإيرانيين في جبهات حلب وإدلب.  
لم يُعرف لماذا نشر هذا الموقع هذه الأسماء في هذا الوقت. لكن موقع  iranpulse.al-monitor.com توقع أن يكون هذا تحذيرا لإدارة الرئيس حسن روحاني الذي ألمح إلى ضرور إيجاد حل سياسي لما يجري في سوريا. مؤخراً، روحاني دعا إلى تقليص حدة توتر علاقات بلاده مع دول الجوار والعالم. وسوريا في قلب هذا التوتر؛ ولا شك في أن المتشددين يخشون أن يعلن روحاني عن موقف معتدل من المسألة السورية.

 

موقع إيراني متشدد ينشر أسماء 15 إيرانياً قُتلوا في سوريا

موقع إيراني #متشدد ينشر أسماء 15 إيرانياً قُتلوا في #سوريا https://t.co/JeTlgGDWDs #ايران

— Akhbar | اخبار الآن (@akhbar)
February 1, 2014