مكة المكرمة   , السعودية , 1يناير  2014 يامن مصباح أخبار الآن –

في خطوة  ٍلحماية الابداع وحقوق الملكية الفكرية من العبث والتزوير , قامت وزارة ُالثقافة والاعلام بمنطقة مكه المكرمه بإتلاف كميات  ٍكبيرة من المواد المخالفة لنظامِ حق المؤلف من خلال جوالات ٍتفتيشيه  قامت بها لجنة ٌمختصه من قبل الوزارة في منطقه مكه وتطبيقُ العقوبات على من يفعل ذلك ردا على كل من يستبيح حق الابداع لنفسه والعبث بنظام حقوق المؤلف…

هنا امام مقر فرع وزارة الثقافة والاعلام بمنطقة مكه المكرمة بدأ هذا المشهد في صورة حماية الابداع وحقوق الملكية الفكرية بعد ان تم اتلاف اكثر من 230 ألف مادة مخالفة تمت مصادرتها شملت اجهزة نسخ وحاسب آلي ببرامج منسوخه واسطوانات وكتب مزورة كانت حصيلة جولات تفتيشية قامت بها الجهات المختصة في محافظة جده شملت معظم المحلات والمنشآت التجارية التي تستخدم المصنفات الفكرية في انشطتها..

1-      محمد الغامدي.. مدير فرع الادارة العامة لحقوق المؤلف
الوزارة تقوم بتطبيق نظام حماية حقوق المؤلف ,في كل مايقوم بنسخ وتزوير المصنفات الفكرية بشكل عام , وانها لن تسمح بإنتهاك حقوق الملكية الفكرية للغير .
2-      مسفر البسامي .. تاجر ومؤلف
سرقة الخقق الفكرية سواء السيد يهات او الكتب المنسوخة او المصورة هذه كلها نتائج فكرية المفروض انها تحفظ حقوقهم .. اللجنة القائمة بالحمايه يمكن الحمل اللي عليها اكبر من الوقت الذي لديهم لان السرقه كبيرة جدا..

وتأتي عملية الاتلاف هذه أكبر عملية  لحماية الاعمال الادبية والفنية من العبث والنسخ والتزوير .. وتمت هذه العملية بحضور مدير عام فرع وزارة الثقافة والاعلام بجده الاستاذ سعود الشيخي والذي أكد لنا على ضرورة اتلاف المواد المخالفة لنظام حق المؤلف ردا على كل من يستبيح حق الابداع لنفسه ويعبث بنظام حقوق المؤلف , وسيتم تغليظ العقوبات في هذا العام والتوسع في تفعيل عقوبة التشهير بمن يفعل ذلك …

3-      سعود الشيخي ..مدير فرع وزارة الثقافة والاعلام بجده
حتى يطمأن المؤلف والمنتج والموزع انه هناك حماية لمنتجه الاصلي ..وكذلك رساله لااصحاب النفوس الضعيفة ان هناك رقيب وان هناك من يتأكد من جودة المنتج ..

تأتي هذه الخطوات في جانب حماية حقوق المؤلف لترقى الى المستوى اللازم لدعم وتأسيس الاقتصاد المعرفي السليم , وذلك بإتخاذ الترتيبات اللازمة ورفع مستوى الوعي لدى مستخدمي المصنفات الفكرية بضرورة احترام حقوق المؤلف وهي الخطوة التي ينتظر منها الحزم لتنهي مسألة العبث بأي تجاوزات لهذه القوانين..
  
محمد الغامدي مدير فرع الإدارة العامة لحقوق المؤلف في منطقة مكه المكرمه