دمشق , سوريا , محمد صلاح الدين , أخبار الآن –

حول اخر التطورات في دمشق وريفها ينضم الينا من هناك عبر الهاتف محمد صلاح الدين مراسل اخبار الان بدمشق وريفها “في القلمون يستمر الجيش الحر لليوم السادس عشر على التوالي بقطع الاتستراد الدولي حمص دمشق والمعارك مستمرة بين الجيش الحر وجيش النظام الذي يحاول استعادة السيطرة على اهم طريق برية تصل بين العاصمة دمشق ومدن الشمال والوسط السوري ..

المعارك الاشرس تشهدها مدينة النبك التي تتعرض لقصف متواصل من المدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ في ظل غياب الطيران الحربي بسبب الأجواء الماطرة مع توارد أنباء غير مؤكدة إلى الآن عن استخدام غازات سامة تحوي مواد كيماوية على الحي الغربي لمدينة النبك ..  

في معلولا تستمر قوات النظام بقصف المدينة الأثرية التي سيطر عليها الحر قبل ايام ..  احد القادة الميدانيين ممن دخلوا معلولا قال إنّ الحر لا يفرّق بين معلولا وغيرها من المدن السورية  وعن الراهبات اللاتي ضجت بقضيتهن وسائل الاعلام قال إنّهن بخير في بيئتهن المسيحية وقد اتصلن ببابا الفاتيكان وأخبرنه أنهن بخير وأمان بعيدا عن القصف الذي يطال دير مارتقلا في المدينة ..

فيما النازحين من القلمون الى عرسال اللبنانية يعاني هناك من نزح من برودة الطقس وعدم توفر الامور اللازمة لتجنب الإصابة بالامراض التي قد يسببها البرد حيث سجلت عشرات الحالات لأطفال مرضى فيما توفي طفلين نتيجة البرد القارس الذي يعم المنطقة عموما في الغوطة الشرقية الوضع ليس بأحسن حالا من القلمون مع اشتداد البرد وقساوته على مئات الآلاف ممن لا يمتلكون مدافئ في ظل غياب شبه تام للمحروقات وارتفاع اسعار الحطب  .

وهي معاناة تضاف لمعاناة الحصار المستمر الذي تفرضه قوات النظام على كل المناطق واحياء الخارجة عن سيطرته لا سيما الغوطة الشرقية واحياء وبلدات جنوب دمشق اضافة للمعضمية التي زارتها للمرة الثالثة لجنة المصالحة التي تسعى لتوقيع اهالي المعضمية على هدنة مع جيش النظام ولكن إلى الآن المفاوضات تصل لطريق مسدود بسبب خلافات بين فرع المخابرات الجوية والفرقة الرابعة والجيش الحر في المدينة التي لا تزال بطبيعة الاحوال تتعرض لقصف من جبال المعضمية حيث تتمركز الفرقة الرابعة القصف طال ايضا احياء العسالي وبرزة والقابون وجوبر اضافة لمدينة زملكا وعدد من بلدات الغوطة الشرقية”