دمشق، سوريا، 3 ديسمبر 2013، صحف –  

توفي الفنان السوري سليم كلاس، عن عمر ناهز السابعة والسبعين ، بشكل مفاجئ صباح أمس في منزله بدمشق إثر نوبة قلبية حادة، وسيشيع جثمانه بعد ظهر اليوم إلى مثواه الأخير في مقبرة باب الصغير بدمشق بعد أن يصلى عليه في جامع مصعب بن عمير في منطقة البرامكة وسط العاصمة السورية، وستقبل عائلته التعازي على مدى ثلاثة أيام في صالة نور الشام بمنطقة دوار كفر سوسة بدمشق.

تعود رحلة كلاس مع التمثيل الى اكثر من نصف قرن، حيث شارك في عشرات المسلسلات التلفزيونية الاجتماعية المعاصرة والكوميدية والشامية والتاريخية، وكان من أبرزها شخصيته في السلسلة الشهيرة “باب الحارة” في دور أبو خاطر حرفي النحاسيات في الحارة، كذلك اشتهر بتأديته لشخصية حلاق الحارة في عدد من المسلسلات الشامية، ومنها «بيت جدي» و«أيام شامية» و«الدبور» و«أهل الراية» و«قمر شام» و«زمن البرغوت» و«طاحون الشر» وغيرها من الأعمال التلفزيونية الشامية .

كما كان حاضرا في معظم سلسلة «مرايا» الكوميدية السنوية على مدى ربع قرن مع الفنان الكوميدي السوري ياسر العظمة، وفي مسلسلات عديدة منها «يوميات مدير عام» و«على حد الهاوية». وكان للفنان الراحل حضور فني في الدراما المصرية منذ سبعينات القرن الماضي من خلال الفيلم السينمائي «ليل الرجال» مع الفنان المصري الراحل فريد شوقي. وشارك في أفلام مصرية عديدة ومنها «ناجي العلي» مع نور الشريف و«شورت وفانيلا وكاب» مع أحمد السقا وفيلم «أولاد العم» مع كريم عبد العزيز، كما شارك في الدراما العراقية من خلال الفيلم السينمائي «الرأس» للمخرج فيصل الياسري.

وعلى الرغم من أن الفنان الراحل كلاس تخرج في الجامعة باختصاص إدارة أعمال ومال، ومارس العمل المالي في البنوك، فإنه تفرغ منذ سنوات طويلة للتمثيل. ولديه ستة أولاد، صبي (محمد) وخمس بنات منهن أربع متزوجات في بيروت وواحدة في أميركا، والصبي البكر يعمل في مجال التجارة. ولا يعمل أحد من أولاده بالفن، بينما حفيده ويأخذ اسمه (سليم محمد كلاس) دخل عالم الفن مؤخرا من خلال مشاركته في أحد المسلسلات التلفزيونية الاجتماعية المعاصرة وهو «الخبز الحرام».