غزة، فلسطين،  نوفمبر، وكالات، أخبار الآن- 

أنشأ طبيبان في قطاع غزة  قسما لتركيب العيون الصناعية بمركز الرضوان الطبي.، ويقدم المركزُ أملا جديدا لمن فقدوا إحدى عينيهم أو كلتيهما بإجراء عمليات لتركيب عيون صناعية لهم.

بعد أن كانوا  يضطرون للسفر إلى خارج القطاع لإجراء مثل تلك العمليات.العين الصناعية تتكلف نحو 1500 دولار شاملة التركيب. وتلقى مركزُ العيون الصناعية نحو 100 طلب حتى الآن منذ إنشائه.  فقد فايز تمراز إحدى عينيه في التسعينات وسافر إلى روسيا في ذلك الحين لتركيب عين صناعية.

وقال تمراز “أنا ليش جئت عليه؟ لأني بأعاني كنت منها لأنها هي العين مش ملائمة للعين الثانية والعين (الصناعية) اللي عندي بتقع.. بتحاول تقع.. فأنا بدي أحاول أن يثبت لي إياها ويضبط لي إياها.” وقال الدكتور صبري حجاج “يعني المرضى غير قادرين على الخروج. حروب.. حصار.. مرضى.. ضوابط أمنية على المعابر.. إعاقات.. وتكلفة عالية للسفر.. تكلفة للعين نفسها في التصنيع أثناء السفر للخارج في الدول الخارجية.

لهذا كان لزام علينا أنه بدل ما المريض يطلع ويعاني هذه المعاناة أصلا.. لا يستطيع أصلا الخروج من قطاع غزة وفق واقعنا.. لأ.. العلم يدخل إلى قطاع غزة. وهذا اللي صار معنا بإذن الله.”

وذكر الدكتور يوسف حسين أنه وزميله صبري حجاج تلقيا تدريبهما التخصصي على صنع وتركيب العيون الصناعية في الأردن.وقال حسين “أول شيء نحن بعد بحث طويل عن تخصص العيون الصناعية وجدنا أن دولة الأردن هي الدولة الوحيدة اللي بتدرس هذا التخصص على مستوى الوطن العربي. الحمد لله سافرنا هناك وتخصصنا في هذا التخصص. قعدنا سنة ونصف في هذا التخصص ويعني اشتغلنا على حالات عملية مرضى للعيون الاصطناعية هناك.”

وذكر حسين أنه وزميله تلقيا عروضا للعمل في الخارج لكنهما فضلا تقديم خدماتهما للفلسطينيين في غزة.وقال “بصراحة جاءتنا عروض أن نسافر إلى ألمانيا.. كندا وعلى دول الخليج.. لكن نحن الحاجة الماسة لوجودنا في البلد هي اللي كانت العامل الأساسي في رجوعنا للبلد ومعالجة المرضى هنا وإقامة هذا المركز.” ويقدر الدكتور يوسف حسين عدد الذين يحتاجون إلى عيون صناعية في قطاع غزة بنحو 700 شخص.