دمشق, سوريا, 25 اكتوبر 2013, وكالات, أخبار الآن –

أنهت البعثة المشتركة المعنية بالتحيقيق في أسلحة الأسد الكيميائية زيارة ثمانية عشر من أصل ثلاثة وعشرين موقعا كشف عنها النظام السوري.

وقال مايكل لوهان المتحدث باسم منظمة حظر الاسلحة الكيميائية إن فريق العمل المشترك بدأ الإشراف على تدمير كل المواقع الرئيسية في مرفق الإنتاج، ما يجعل هذه المرافق والمعدات غير صالحة للعمل مرة أخرى.

وأشار لوهان، إلى أنه بتدمير جميع المواقع الهممة المحددة في سوريا فإن النظام لم يعد لديه القدرة على انتاج الأسلحة الكيميائية ولا يملك معدات لتعبئتها مرة أخرى.
واشار إلى أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية سوف تتم الانتهاء من مهمتها فى الموعد النهائى الذى حددته الوكالة.

وأكد لوهان، أن مجلس الأمن الدولى أيد خطة الأمين العام “بان كى مون” حول نشر ما يصل إلى مائة فرد من الأمم المتحدة وخبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في عملية متعددة المراحل لتنفيذ قرار المجلس بشأن القضاء على الأسلحة الكيماوية، والمقرر الانتهاء منها بحلول عام 2014.

وسلمت دمشق في وقت سابق لائحة بمواقع انتاج وتخزين اسلحتها الكيماوية. وهذه المواقع تخضع للتفتيش حاليا من قبل الخبراء في اطار مهمة مشتركة بين الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيماوية والبعثة المشتركة لمنظمة حظر الاسلحة الكيماوية والامم المتحدة تضم حاليا 60 شخصا في سوريا. واقيم من جهة اخرى مركز تنسيق في قبرص..