دبي، الامارات، 13 اكتوبر 2013، أخبار الآن —
عنقاوي: الخطة الأمنية والمرورية لهذا العام جنبت الحجاج من الاختناقات المرورية
أخبار الآن: منذ الساعات الاولى انطلقت قوافل الحجيج الى مشعر منى ، هل يمكن ان تصف لنا عملكم في هذا اليوم
في البداية أود التعريف بمؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي اوروبا وامريكا، هذه المؤسسة مختصة بخدمة الحجاج القادمين من تركيا واوروبا وامريكا واستراليا، عدد حجاجنا هذا العام حوالى مئة وستة وتسعين الف، وتم نقل  حولى مئة وعشرين الف او مئة وثلاثين الف منذ مساء البارحة وحتى صباح اليوم الى صعيد منى، والحمدلله كل الطرق والحركة المرورية كانت سلسة، وقد أمننا لهم الخيام وكل وسائل الراحة قبل وصولهم.
أخبار الآن: كيف ساعدت الخطة الأمنية التي وضعتها المملكة في انسيابية حركة الحجيج في هذا اليوم 
حكومة المملكة تعمل طوال العام على وضع البرامج والخطط لتسهيل امور الحجاج والعمل على تأمين راحتهم وخدمتهم، هذا العام تم وضع خطة مرورية محكمة وخصوصا انه تم تقليص أعداد الحجاج عشرين في المئة للحفاظ على صحتهم وسلامتهم، والحمدلله لم نشهد اي اختناقات مرورية من البارحة وحتى اليوم، الطرق كلها سلسة.

 تنطلق قوافلُ الحجيج  إلى منى اليوم لقضاء يوم التروية ، قبل توجههم غداً (الاثنين) إلى مشعر عرفات، حيث الوقفة الكبرى. وجنّدت الجهاتُ الحكومية إمكاناتها البشرية والآلية باهتمام ٍ وإشراف ٍمباشر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز / وبدت الحركة ُ المروريةُ في مكة المكرمة وطرقهٍا والشوارع ِ المؤدية إلى منى يوم أمس مرنة وأكثر انسيابية وفق خطة أمنية ومرورية منظمة ومدروسة، وتمت تهيئة الحافلات ووسائل النقل المجهزة بوسائل الراحة والسلامة لضيوف الرحمن الذين يقدر عددهم بنحو ثلاثة ملايين
بإشراف من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية رئيس اللجنة العليا للحج وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية.
، إلى جانب تخصيص العديد من الطرق المؤدية إلى مشعر منى وتدعيمها بالطاقات البشرية لتسهيل الحركة المرورية أمام جموع الحجاج والوصول بها إلى مشعر منى في يسر وسهولة وأمان وطمأنينة.
ويدخل قطار المشاعر موسم حج هذا العام بكامل طاقته الاستيعابية، بعد أن حقق نجاحاً كبيراً في المواسم الثلاثة الماضية.
و في وقت لاحق قالت وزارة الصحة السعودية، السبت، إنه لم تسجل إلى الآن أي حالات إصابة بفيروس “كورونا” المميت بين الحجاج.
ووصل عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس الذي يصيب الجهاز التنفسي إلى 51 شخصا في المملكة، حيث ظهرت هذه السلالة من الفيروس العام الماضي.
وخشي بعض مسؤولي وزارة الصحة من حدوث تفش كبير للفيروس أثناء موسم الحج.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، خالد المرغلاني، إنه يريد طمأنة الجميع إلى أنه لم تسجل أي حالات إصابة بفيروس كورونا بين الحجاج.