نيويورك, الولايات المتحدة, 30 سبتمبر 2013 , وكالات, أخبار الآن –  

من المقرر ِأن يزورَ اليوم فريقٌ من الخبراءِ الكيميائيين سوريا , ويقول هذا الفريق إن مهمتَه الأولى هي جعلُ أسلحةِ الاسد الكيميائية ووسائلِ صنعِها غيرَ صالحةٍ للاستعمال.
وقال مسؤول في منظمةِ حظر الاسلحة الكيميائية إنهم سيسَتخدمون لهذا الغرض أي وسيلةٍ ضرورية ٍبما في ذلك تحطيم ُمعداتِ التصنيع. ومن المتوقع أن تصلَ إلى دمشق يوم الثلاثاء طليعة ُفريق ٍمن عشرين مفتشا.

هذا وتقول منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إنه ليس لديها أي سبب يدعوها لعدم تصديق المعلومات التي قدمها نظام الاسد حول كمية الاسلحة الكيميائية وموقعها.
            
وقدمت لوكسمبورغ واستراليا التي تتراس مجلس الامن حتى نهاية ايلول/سبتمبر مشروع الاعلان الرئاسي هذا الذي يحتاج الى اجماع الاعضاء الخمسة عشر في مجلس الامن لاصداره.
 وجاء في مشروع الاعلان الذي حصلت فرانس برس على نسخة منه ان مجلس الامن “يدين المستوى المتزايد وغير المقبول من العنف في سوريا الذي اودى حتى الان بحياة اكثر من 100 الف شخص في سوريا”.
          
كما يندد “بانتهاكات حقوق الانسان والقوانين الانسانية الدولية التي ترتكبها قوات النظام”، ويدين التجاوزات التي ترتكبها “مجموعات مسلحة” في اشارة الى المعارضين المسلحين و”الاعتداءات  التي ترتكبها مجموعات مرتبطة بتنظيم القاعدة.
             
ويحث مشروع البيان النظام السوري على “اتخاذ اجراءات فورية لتسهيل توسيع عمليات الاغاثة الانسانية وازالة العوائق البيروقراطية او اية عوائق اخرى” تحول دون وصول المساعدات.