نيويورك، 17 سبتمبر ، وكالات- ناشد رئيس الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية احمد الجربا اليوم الثلاثاء, ناشد مجلس الامن الدولي إصدار قرار حول سوريا تحت الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة الذي يتيح استخدام القوة .             
وطلب الجربا وقف عمل آلة النظام الحربية باعلان حظر استخدام الطيران والصواريخ والمدفعية ونزع سلاح هالنظام الكيميائي، معتبرا أن إنجاز تلك الخطوات بوضعها تحت البند السابع سيكون مقدمة لمعالجة الوضع السوري.
وقالت مسؤولة أميركية إن دبلوماسيين من الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين سيجتمعون في نيويورك، ليل الثلاثاء، لبحث مسودة قرار يعده الغرب بشأن التخلص من الترسانة الكيمياوية السورية تنفيذاً لاتفاق أميركي – روسي. ولم تفصح المسؤولة عن مضمون المسود معللة ذلك باحترام المفاوضات التي ستجري في مجلس الامن.
وقالت إيرين بلتون، المتحدثة باسم البعثة الأميركية في الأمم المتحدة، في رسالة عبر البريد الإلكتروني “يجتمع الأعضاء الخمسة الدائمون بمجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين) اليوم لبحث المسودة المشتركة (التي أعدتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا) لقرار مجلس الأمن بشأن برنامج الأسلحة الكيمياوية السوري”.
وأضافت: “من أجل احترام اكتمال تلك المفاوضات لن نسرد تفاصيل اجتماع اليوم أو مسودة القرار”.
وتباينت وجهات نظر روسيا وفرنسا، اليوم الثلاثاء، بشأن تقرير محققي الأمم المتحدة بخصوص هجوم بالأسلحة الكيمياوية أودى بحياة مئات الأشخاص في سوريا، الأمر الذي يسلط الضوء على المشكلات التي تواجه الاتفاق على تحرك في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.