*اكثر من مئة الف قتيل منذ بدء النزاع في سوريا
تجاوزت حصيلة القتلى الذين سقطوا في سوريا منذ بدء النزاع في منتصف آذار/مارس 2011 المئة الف قتيل، غالبيتهم من المدنيين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.وقال المرصد في بريد الكتروني انه وثق سقوط  100191 قتيلا منذ انطلاقة  الثورة السورية  مع سقوط أول شهيد في محافظة درعا في 18 آذار/مارس، حتى تاريخ 24 حزيران/يونيو”.
              
*سوزان رايس تنتقد فشل مجلس الامن الدولي في التحرك حول سوريا
اعلنت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس في اخر اجتماع لها في مجلس الامن الثلاثاء ان عجز المجلس عن التحرك بشكل موحد في ملف سوريا يشكل “وصمة عار اخلاقية واستراتيجية” على سجله.ومع ان رايس انتقدت روسيا والصين على معارضتهما تبني قرارات حول النزاع في سوريا، الا انها رفضت التكهن بان العلاقات مع روسيا ستستمر في التدهور.
 
* واشنطن لم تعد تراهن على مؤتمر دولي حول سوريا في تموز/يوليو     
لمحت الولايات المتحدة بوضوح الثلاثاء الى ان مؤتمر جنيف-2 الدولي حول سوريا لن ينعقد في تموز/يوليو كما كان متوقعا، ما يؤخر مجددا الامل في امكان التوصل الى تسوية دبلوماسية للنزاع في هذا البلد وبعدما تحدثت طويلا عن شهري حزيران/يونيو وتموز/يوليو موعدا لانعقاد هذا المؤتمر الذي بادرت اليه واشنطن وموسكو والامم المتحدة، رفضت الخارجية الاميركية تحديد “جدول
زمني”. واكتفى مساعد المتحدث باسمها باتريك فنتريل الثلاثاء بالقول ان المؤتمر سيلتئم ما ان يكون ذلك ممكنا” و”في اسرع وقت”.
 
*كيري ولافروف سيلتقيان الاسبوع المقبل لبحث النزاع في سوريا (الامم المتحدة)موسع-ثان      
اعلنت الامم المتحدة الثلاثاء ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف سيلتقيان الاسبوع المقبل لمناقشة تطورات النزاع السوري.
وقالت الامم المتحدة في بيان اثر محادثات في جنيف جمعت دبلوماسيين اميركيين وروسا كبارا اضافة الى موفد الامم المتحدة الاخضر الابراهيمي تمهيدا لانعقاد مؤتمر دولي حول سوريا، ان “المجتمعين ابلغوا بان الوزيرين لافروف وكيري سيلتقيان الاسبوع المقبل”.
 
*العاهل الاردني يخشى تقسيم سوريا الذي سيكون “وصفة للخراب”        
اعرب العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني عن خشيته من تقسيم سوريا ما سيشكل “وصفة للخراب” في المنطقة محذرا من “ابعاد مدمرة” في حال تحول الصراع الى فتنة بين السنة والشيعة.وقال العاهل الاردني في مقابلة مع صحيفة الشرق الاوسط نشرت الاربعاء ان سوريا مقسمة يعني نزاعا مفتوحاً، يقوض الاستقرار في المنطقة ويعطل مستقبل أجيالها. تقسيم سوريا ليس في مصلحة أحد، والمساس بوحدة سوريا هو وصفة للخراب
 
*وزير الدولة لشؤون الداخلية قد يصبح رئيسا للوزراء في قطر  
افادت مصادر متطابقة الاربعاء ان وزير الدولة للشؤون الداخلية في قطر قد يصبح خليفة رئيس الوزراء البالغ النفوذ الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني ضمن اطار تعديل حكومي سيجريه الامير الجديد للبلاد.واصبح الشيخ تميم بن حمد ال ثاني اصغر حكام دول الخليج عمرا (33 عاما) بعد ان خلف والده الشيخ حمد الذي تنحى عن العرش امس الثلاثاء.
 
 *مجلس الامن يوافق على نشر قوات الامم المتحدة في مالي اعتبارا من بداية الشهر المقبل (دبلوماسيون) 
اعلن السفير البريطاني في الامم المتحدة مارك ليال غرانت ان مجلس الامن الدولي وافق ضمنا الثلاثاء على نشر القوات الدولية في مالي (مينوسما) اعتبارا من الاول من تموز/يوليو المقبل.
وقال الدبلوماسي الذي يراس المجلس خلال حزيران/يونيو انه تم الاتفاق بين اعضاء المجلس بالاجماع على ان الانتقال الى المرحلة التالية من انهاض مالي بنشر (قوات الامم المتحدة في مالي) مينوسما اعتبارا من الاول من تموز/يوليو”.
 
 *ستة قتلى بانفجار عبوة ناسفة شمال بغداد الثلاثاء 
قتل ستة اشخاص واصيب 18 اخرون بجروح، جميعهم دون العشرين عاما، بانفجار عبوة ناسفة مساء امس الثلاثاء عند ملعب لكرة القدم في محافظة ديالى، شمال شرق بغداد، حسبما افادت مصادر امنية وطبية.
وقال ضابط في الشرطة برتبة ملازم اول ان  جميع الضحايا  فتيان ,ووقع الانفاجار قرب ناحية العبارة الواقعة الى الشمال من بعقوبة 60 كلم شمال شرق بغداد.
 
 *سبعة قتلى في هجوم استهدف قاضيا في كراتشي             
قتل سبعة اشخاص على الاقل الاربعاء في هجوم استهدف قاضيا اصيب بجروح خطيرة في احد احياء الاعمال خلال ساعات الازدحام الصباحية في كراتشي، بحسب السلطات المحلية.وانفجرت القنبلة عند عبور موكب القاضي مقبول باقر الذي كان يرافقه عناصر من الشرطة والعسكريين. ويعتبر بكير من كبار القضاة في المحكمة العليا لاقليم السند وهو معروف لنزاهته وكان في السابق مكلفا قضايا الارهاب.
 
*اوباما يكشف خطته لمكافحة ظاهرة الاحتباس ويعد بمعالجة مشكلة المحطات التي تعمل على الفحم
كشف الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء مبادرة لمكافحة ظاهرة الاحتباس ووعد بمعالجة مشكلة انبعاثات ثاني اكسيد الكربون التي تخلفها المحطات التي تعمل على الفحم.كما تعهد بالترويج اكثر لمصادر الطاقة النظيفة والتحرك لحماية بشكل افضل الاميركيين من آثار ظاهرة الاحتباس الحراري.