متجر GPT يتيح 3 ملايين روبوت دردشة لمشتركي خدمة ChatGPT Plus المدفوعة

في خطوة مهمة لتوسيع قاعدة مستخدميها، أعلنت شركة OpenAI المطورة لروبورت الدردشة الشهير ChatGPT، إطلاق متجر GPT، وذلك تتويجًا لجهود الشركة المستمرة في تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة وتوفيرها للجمهور.

وكانت الشركة أعلنت عن خططها لإطلاق المتجر في نوفمبر 2023، ومنذ ذلك الحين، تمكّن عملاء الشركة من إنشاء أكثر من 3 ملايين نسخة معدلة من روبوت ChatGPT، وتلك الروبوتات، التي تم تطويرها بواسطة المستخدمين والمطورين، أصبحت الآن متاحة في متجر GPT الجديد بشكل رسمي للمستخدمين.

يأتي إطلاق المتجر بعد سنة من الظهور العام لـChatGPT، على غرار قرار شركة أبل بإطلاق متجر iOS App Store بعد عام من إطلاق هاتف آيفون، ما أدخلها في مجال خدمات البرمجيات.

هل يتاح لجميع المستخدمين؟

أوضحت الشركة أن متجر GPT مًتاح حاليًا فقط لمشتركي خدمة ChatGPT Plus، الذي يدفعون 20 دولارًا شهريًا، ويمكن الوصول إلى المتجر من داخل التطبيق أو عبر الموقع الرسمي للشركة.

وخدمة ChatGPT Plus هي خدمة مدفوعة تقدمها شركة OpenAI للمستخدمين الذين يرغبون في الوصول إلى ميزات ووظائف إضافية غير متوفرة في النسخة المجانية من ChatGPT.

وقالت الشركة أيضًا إنها ستقدم نسخة من برنامج الدردشة الآلي الخاص بها يسمى ChatGPT Team مقابل 25 دولارًا إلى 30 دولارًا شهريًا لكل مستخدم، يوفر فريق ChatGPT طريقة للشركات والمجموعات الأخرى لاستخدام روبوت الدردشة بطريقة تحافظ على خصوصية بياناتهم.

وقالت OpenAI إن أي معلومات تتم مشاركتها من خلال الخدمة لن يتم استخدامها لتدريب تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

لكن في المقابل، لا يتوافر المتجر في الوقت الحالي لمستخدمي الإصدار المجاني من ChatGPT.

ماذا يقدم للمستخدمين؟

وتتيح الشركة لمستخدمي الإصدار المدفوع ChatGPT Plus تصفح المتجر بحثًا عن روبوتات الدردشة المخصصة التي توفر مجموعة واسعة من الخدمات، بما في ذلك تلك التي توصي بالكتب وتعليم الرياضيات والبحث في الأوراق العلمية، وفق صحيفة “نيويورك تايمز”.

وقالت الشركة في منشور بالمدونة إن المتجر سيساعدك في العثور على إصدارات مخصصة مفيدة وشائعة من ChatGPT.

ووفق الشركة، يضم المتجر مجموعة ممن روبوتات ChatGPT المخصصة. من بينها، روبوت “كونسينسوس” للبحث وتجميع النتائج من ملايين الأوراق البحثية الأكاديمية، وروبوت معلّم البرمجة من خان أكاديمي وروبوت “كانفا” لتصميم العروض التقديمية ومنشورات الشبكات الاجتماعية، وروبوت “بوكس” كدليل للكتب والأدب.

تتيح OpenAI نفسُها هذه الروبوتات المخصصة من خلال علامة تبويب “استكشف” لدى المشتركين في الخطط المدفوعة.

وقد استخدم مطورو البرامج المتمرسون منذ فترة طويلة تقنية ChatGPT الأساسية، GPT-4، لبناء تطبيقاتهم الخاصة، بما في ذلك محركات البحث والمدرسين الآليين.

ويعد متجر التطبيقات وسيلة لجمهور جديد، أفراد وشركات صغيرة، ممن ليس لديهم خبرة كمطوري برامج، لتوزيع التطبيقات بناءً على نفس التقنية.

وتعمل شركة OpenAI، التي تأسست كمختبر أبحاث، بشكل متزايد كشركة ربحية تهدف إلى التنافس مع منافسين مثل غوغل.

ومن خلال المتجر الجديد، تأمل الشركة في تحويل تقنيتها إلى منصة عبر الإنترنت تربط بين الشركات والعملاء.

وعلى مدى السنوات الأربع الماضية، استثمرت مايكروسوفت 13 مليار دولار في OpenAI، والتي جمعت أيضًا أموالًا من مستثمرين آخرين.

وتجري الشركة الناشئة في سان فرانسيسكو محادثات لإتمام صفقة من شأنها أن تقدر قيمتها بأكثر من 80 مليار دولار.

وفي الأشهر الأخيرة، عملت OpenAI على تعزيز وتوسيع ChatGPT بطرق أخرى.

وفي شهر سبتمبر، قامت بدمج مولد الصور DALL-E الخاص بها في ChatGPT وأصدرت نسخة جديدة من برنامج الدردشة الآلي الذي يتفاعل مع الأشخاص باستخدام الكلمات المنطوقة، تمامًا مثل مساعد أبل الرقمي “سيري” Siri.

أهمية ومميزات متجر GPT

يمثل متجر GPT خطوة مهمة في تطوير ونشر تقنيات الذكاء الاصطناعي. ويوفر المتجر للمستخدمين إمكانية الوصول إلى نماذج GPT المتنوعة المعدة مسبقًا، والتي يمكن استخدامها لمجموعة متنوعة من الأغراض، بما في ذلك إنشاء محتوى نصي، مثل المقالات والتقارير والعروض التقديمية، وترجمة اللغات، وكتابة أنواع مختلفة من المحتوى الإبداعي، مثل القصائد والموسيقى والبرامج النصية.

إطلاق متجر تطبيقات ChatGPT.. إليك روبوتات دردشة مخصصة تؤدي خدمات متعددة

ويوفر المتجر مجموعة متنوعة من النماذج المصممة لأغراض مختلفة. يمكن للمستخدمين اختيار النموذج المناسب لاحتياجاتهم.

ويمكن أن يساعد متجر GPT المستخدمين على إنجاز المهام بشكل أكثر كفاءة وفعالية، ويمكن أن يفتح آفاقًا جديدة للإبداع والابتكار.

كما يوفر المتجر واجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام. يمكن للمستخدمين البدء في استخدام النماذج في غضون دقائق.

ومن المتوقع أن ينمو متجر GPT ويتطور في السنوات القادمة، ومن المحتمل أن تضيف OpenAI المزيد من النماذج إلى المتجر، وتحسين واجهة المستخدم، وإضافة ميزات جديدة.