الأدوات تنوعت بين صناعة المحتوى والصور والفيديو وتحليل البيانات

توّج روبوت الدردشة الشهير ChatGPT الانتشار الكبير الذي حققه خلال عام 2023، بتصدر قائمة أدوات الذكاء الاصطناعي الأكثر استخدامًا خلال العام المنصرم.

وكشف تحليل جديد أن أفضل 50 أداة للذكاء الاصطناعي شهدت زيارات تجاوزت 24 مليار زيارة في المدة الممتدة من سبتمبر 2022 إلى أغسطس 2023.

وتصدّر ChatGPT المشهد بمفرده بأكثر من 14 مليار زيارة، أي ما يقرب من 60% من الزيارات التي حُللت،  وفق تحليل أجرته شركة (Writerbuddy.ai).

وكان 2023 عام الذكاء الاصطناعي بامتياز، حيث شهد العالم خلاله تطورًا استثنائيًا في مجالات الذكاء الاصطناعي المختلفة وفي مقدمتها ChatGPT، الذي طورته شركة OpenAI، وروبوت شركة غوغل Google Bard،  وغيرهما من أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها إنشاء نصوص وترجمة اللغات وكتابة أنواع مختلفة من المحتوى الإبداعي.

فيما يلي أكثر 10 أدوات للذكاء الاصطناعي استخدامًا خلال عام 2023 وفق تحليل شركة (Writerbuddy.ai).

ChatGPT

انطلق ChatGPT هو نموذج لغة كبير تم إنشاؤه بواسطة شركة OpenAI في نوفمبر 2022، وذاع صيته بشكل كبير خلال 2023، لقدرته الكبيرة على إنشاء نصوص وترجمة اللغات وكتابة أنواع مختلفة من المحتوى الإبداعي والإجابة على أسئلتك بطريقة إعلامية.

ChatGPT يتصدّر.. أكثر 10 أدوات ذكاء اصطناعي استخدامًا في 2023

وتم تدريب ChatGPT على مجموعة بيانات ضخمة من النصوص والتعليمات البرمجية، مما يسمح له بإنشاء نص غني وواقعي.

ويمكن استخدامه لمجموعة متنوعة من الأغراض، بما في ذلك إنشاء محتوى إبداعي ، مثل القصائد والمقالات والبرامج النصية والموسيقى والبريد الإلكتروني والرسائل وما إلى ذلك. بالإضافة إلى الإجابة على أسئلتك بطريقة إعلامية، حتى لو كانت مفتوحة أو صعبة أو غريبة، وترجمة اللغات، وكتابة أنواع مختلفة من المحتوى الإبداعي.

Character.AI

جاءت أداة (Character.AI) في المركز الثاني بالقائمة، وقد صُممت هذه الأداة لمساعدة المستخدمين على إنشاء نسخة رقمية لأي شخص تقريبًا، سواء كان حيًا أو ميتًا، حقيقيًا أو خياليًا، والتحدث معه، وتتميز هذه الأداة بأنها تتيح للمستخدم الحصول على ردود فعلية تشبه ردود أفعال الشخصية التي اختارها لإجراء حوار معها.

وتتميز أداة Character.AI بمجموعة متنوعة من الشخصيات الخيالية للاختيار من بينها، بما في ذلك الشخصيات من الكتب والأفلام والألعاب والتلفزيون.

يمكن تخصيص كل شخصية حسب رغبتك، بما في ذلك الاسم والجنس والعمر والمظهر والشخصية.

QuillBot

تعتبر (QuillBot) أداة ذكاء اصطناعي قوية يمكن استخدامها لتحسين كتابة النصوص وترجمة اللغات وإنشاء محتوى إبداعي.

وتقدم (QuillBot) مجموعة من أدوات تحرير النصوص التي تستند في عملها إلى الذكاء الاصطناعي، تشمل: أداة إعادة الصياغة، وأداة التدقيق اللغوي، وأداة تلخيص النصوص، وأداة كشف المحتوى المسروق.

وحسب النتائج، جاءت هذه الأداة بالمركز الذالذ في القائمة، بإجمالي زيارات 1.1 مليار زيارة.

Midjourney

تعتبر (Midjourney)  أداة ذكاء اصطناعي مبتكرة تعمل على توسيع آفاق الإبداع البشري من خلال توليد صور مذهلة بناءً على نصوص بسيطة.

يُمكنك تخيل أي شيء تقريبًا، وسيقوم Midjourney بترجمته إلى صورة فريدة ومتنوعة تتخطى حدود الواقع.

وتعتبر هذه الأداة الأكثر استخدامًا في توليد الصور من النصوص خلال عام 2023، فقد استحوذت على 500.4 مليون زيارة خلال المدة الممتدة من سبتمبر 2022 إلى أغسطس 2023، ويقضي المستخدمون عادةً في المتوسط نحو 11 دقيقة و43 ثانية في كل زيارة.

Hugging Face

أداة (Hugging Face) هي مجموعة أدوات مفتوحة المصدر لتطوير ونشر نماذج اللغة. توفر مجموعة واسعة من الميزات والأدوات التي يمكن استخدامها لإنشاء نماذج اللغة، وتدريبها، واستخدامها.

وتوفر (Hugging Face) للباحثين والمطورين والعاملين في مجال الذكاء الاصطناعي الأدوات والموارد التي يحتاجون إليها لإنشاء نماذج التعلم الآلي ونشرها وتدريبها.

وكانت هذه الأداة الأكثر استخدامًا في علوم البيانات خلال عام 2023، فقد جذبت 316.6 مليون زيارة خلال مدة التحليل، كما يخصص المستخدمون عادةً 11 دقيقة وثانيتين لكل زيارة في المتوسط.

Google Bard

روبوت الدردشة Google Bard هو نموذج لغة كبير، أطلقته شركة غوغل خلال شهر مارس 2023، وأصبح منافسا قويا للروبوت ChatGPT، وهذا يعني أنه يمكنه إنشاء نصوص وترجمة اللغات وكتابة أنواع مختلفة من المحتوى الإبداعي والإجابة على أسئلتك بطريقة إعلامية.

وتم تدريب Bard على مجموعة بيانات ضخمة من النصوص والتعليمات البرمجية، مما يسمح له بإنشاء نص غني وواقعي. ويمكن استخدامه لمجموعة متنوعة من الأغراض، بما في ذلك إنشاء محتوى إبداعي، مثل القصائد والمقالات والبرامج النصية والموسيقى والبريد الإلكتروني والرسائل وما إلى ذلك، بالإضافة إلى الترجمة وكتابة أنواع مختلفة من المحتوى الإبداعي.

واستحوذ بارد على 241.6 مليون زيارة منذ إطلاقه وحتى أغسطس 2023، ويستغرق المستخدمون في المتوسط 10 دقائق لكل جلسة، ويصل أكثر من 67% من المستخدمين إليه عبر الهاتف المحمول.

 NovelAI

أداة (NovelAI) هي أداة ذكاء اصطناعي يمكن استخدامها لإنشاء قصص خيالية تلقائيًا في عدد من الأنواع. كما أنها تتكيف مع أسلوب الكتابة للمستخدم، محاكية أسلوب الكتاب الحقيقيين.

تم تدريب تقنية التعلم الآلي الأساسية باستخدام الأدب الحقيقي، لذلك يمكن لتلك الأداة إنشاء قصص أصلية ومترابطة بأساليب كتابية متنوعة، والتكيف مع أسلوب الكتابة للمستخدم.

واحتلت الأداة المرتبة السابعة في قائمة أكثر أدوات الذكاء الاصطناعي استخدامًا في عام 2023، حيث استحوذت على 238.7 مليون زيارة خلال مدة التحليل، ويقضي المستخدمون ما متوسطه 14 دقيقة تقريبًا لكل جلسة. ويصل أكثر من 86% من المستخدمين إليها عبر الحواسيب المكتبية.

CapCut

تطبيق (CapCut) هو تطبيق تحرير فيديو مجاني وسهل الاستخدام لأجهزة أندرويد وآي أو إس، يوفر مجموعة متنوعة من الميزات التي يمكن استخدامها لإنشاء مقاطع فيديو احترافية، بما في ذلك قص وإضافة وإزالة مقاطع الفيديو، وإضافة نص وملصقات ورسوم متحركة، وتغيير سرعة الفيديو، وإضافة مؤثرات صوتية وموسيقى، وتحرير الألوان والتوازن.

وجاء التطبيق بالمركز الثامن في القائمة ما جعله يستحوذ على 203.8 ملايين زيارة، خلال مدة التحليل.

 Janitor AI

أداة (Janitor AI) هي أداة ذكاء اصطناعي متعددة الاستخدامات يمكن استخدامها لمجموعة متنوعة من المهام، بما في ذلك البحث والترجمة وإنشاء المحتوى والتعلم وتطوير المعارف.

وتعتمد الأداة على نموذج لغة كبير يسمى Kobold AI. هذا النموذج المدرب على مجموعة بيانات ضخمة من النصوص والتعليمات البرمجية. يمكنه إنشاء نص وترجمة اللغات وكتابة أنواع مختلفة من المحتوى والإجابة على أسئلتك بطريقة غنية بالمعلومات.

وقد احتلت الأداة المرتبة التاسعة في القائمة بزيارات بلغت 192.4 مليون زيارة خلال أربعة شهور.

وتفاعل المستخدمون مع الأداة في المتوسط نحو 26 دقيقة و53 ثانية لكل زيارة، وهو أعلى بكثير من المتوسط الذي شهدته معظم الأدوات المنافسة البالغ 12 دقيقة و34 ثانية.

Civitai

أداة (Civitai) هي أداة ذكاء اصطناعي مفتوحة المصدر لإنشاء صور ومقاطع فيديو وموسيقى ونص وأنواع أخرى من المحتوى الإبداعي.

تستند الأداة إلى تقنية الانتشار المستقر، والتي يمكن استخدامها لإنشاء صور واقعية وغامضة ومبتكرة.

توفر الأداة مجموعة واسعة من النماذج للمستخدمين للاختيار من بينها، لكل منها خصائصها الفريدة. على سبيل المثال، يوفر نموذج “Checkpoint” صورًا واقعية، بينما يوفر نموذج “Lora” صورًا غامضة وسريالية.

وجاءت الأداة في المرتبة العاشرة وحققت زيارات قدرها 177.2 مليون زيارة.