تحرك أوروبي وغربي تجاه تصعيد روسيا ضد أوكرانيا

  • بريطانيا تطلب من مواطنيها مغادرة اوكرانيا فورا خوفا من غزو روسيا لأوكرانيا
  • فون دير لايين: العقوبات الأوروبية على روسيا ستستهدف قطاعي المال والطاقة

تسارعت وتيرة الأحداث الخاصة بالأزمة الأوكرانية خلال الساعات القليلة الماضية

وأصبح هناك مؤشرات على دخول القوات الروسية الأراضي الأوكرانية في أي لحظة.

روسيا

مستشار الأمن القومي جيك سوليفان خلال المؤتمر الصحفي اليومي للبيت الأبيض

من جانبه قال جيك إرميا سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي في تصريحات صحفية أن القوات الروسية قد تتدخل عسكرياً في روسيا في أي لحظة

قائلاً: روسيا ستبدأ هجومها على أوكرانيا جواً قبل ان تبدأ الغزو البري ، وفق معلومات استخباراتية عسكرية

وأضاف : لا نستبعد غزو روسيا لأوكرانيا خلال أوليمبياد بكين الشتوي الذي يقام حالياً في العاصمة الصينية

وطالب سوليفان الأمريكيي مغادرة أوكرانيا خلال الـ24 ساعة المقبلة

وبالنسبة لبريطانيا فقد طالبت مواطنيها مغادرة اوكرانيا فورا لدواع امنية، في غمرة الازمة بين روسيا والغرب.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية إن “أمن وسلامة مواطنينا البريطانيين هما اولويتنا المطلقة، لذا قمنا بتحديث نصائحنا للمسافرين. نحضّ المواطنين البريطانيين الموجودين في اوكرانيا على المغادرة فورا عبر وسائل تجارية ما دامت لا تزال متوافرة”.

فيما أبلغ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون حلفاءه الغربيين خلال اجتماع افتراضي حول الوضع في أوكرانيا المهدّدة بغزو روسي أنّه “قلق على أمن أوروبا”.

وقال المتحدث باسم جونسون في ختام الاجتماع الذي ضمّ قادة بريطانيا والولايات المتحدة وإيطاليا وبولندا ورومانيا وفرنسا وألمانيا ومجلس أوروبا والمفوضية الأوروبية وحلف شمال الأطلسي إنّ “رئيس الوزراء قال للمجموعة إنّه قلق على أمن أوروبا في الظروف الراهنة”.

بينما أعلنت برلين أنّ القادة الغربيين وفي مقدّمهم الرئيس الأميركي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتس تعهّدوا بعد مشاورات هاتفية فرض “عقوبات شديدة” في حال غزت روسيا أوكرانيا.

وغرّد الناطق باسم المستشار الألماني كاتباً “الحلفاء عازمون معاً على اتخاذ عقوبات سريعة وجذرية في حقّ روسيا في حال حصول انتهاكات جديدة لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها”.

أما المفوضية الأوروبية فقد اعلنت رئيستها أورسولا فون دير لايين خلال مؤتمر عبر الفيديو مع الرئيس الأميركي جو بايدن أن عقوبات الاتحاد الاوروبي في حال تدخلت روسيا عسكريا في اوكرانيا ستستهدف قطاعي المال والطاقة.

وقال مكتب فون دير لايين في بيان إن “الرئيسة فون دير لايين عرضت تفصيلا ما ستكون عليه العقوبات القطاعية والفردية في حال حصل عدوان جديد من روسيا على أوكرانيا. وكررت أن كل الخيارات مطروحة وأن العقوبات ستطاول قطاعي المال والطاقة، إضافة الى صادرات التكنولوجيا المتطورة”.

وجاءت تصريحات وزير الدفاع الروسي لتؤكد أكثر فأكثر على توتر العلاقات بين الجانب الروسي والدول الغربية عندما أكد أن العلاقات بين لندن وموسكو قريبة من الصفر

واعتبر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الجمعة أن العلاقات بين لندن وموسكو بلغت أدنى مستوياتها، وذلك خلال لقائه نظيره البريطاني بن والاس على وقع الأزمة الروسية الغربية بشأن أوكرانيا.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن شويغو قوله “للأسف، مستوى تعاوننا قريب من الصفر وسيتراجع قريبا دون هذا المستوى ويصبح سلبيا، وهو أمر غير مرغوب فيه”.