الكمبوتشا والكفير ليست خالية من الكحول

في المرة القادمة التي تقرر فيها أنك تريد الخيار الجيد لكأس من الكومبوتشا على كأس من النبيذ، قد ترغب في التفكير مرة أخرى خاصة إذا كنت تقود السيارة أو حامل.

المشروبات المخمرة مثل الكمبوتشا والكفير ليست في الواقع خالية من الكحول، وشرب الكثير منها يمكن أن يجعلك تتجاوز الحد المسموح به للقيادة تحت تأثير الكحول، وفقًا لدراسة أسترالية أجرتها وزارة الصحة والخدمات الإنسانية في فيكتوريا.

وإلى جانب مخلل الملفوف والكيمتشي، ارتفعت شعبية مشروبات كومبوتشا “الغازية” الصديقة للأمعاء (المصنوعة عن طريق تخمير الشاي) والكفير (الحليب المخمر) بين المهتمين بالصحة في السنوات الأخيرة.

وبما أن المزيد من الشباب يختارون عدم شرب الكحول، فإن العديد من الأشخاص الفضوليين أو الممتنعين عن شرب الكحول يتجهون إلى أمثال كومبوتشا بدلاً من الخمر.

 

الكمبوتشا والكفير ليست خالية من الكحول.. دراسة حديثة تجيب

ومع ذلك، بسبب عملية التخمير المستخدمة في صنع الكمبوتشا والكفير، يتكون الكحول كمنتج ثانوي. وأراد الباحثون معرفة ما إذا كانت الكمية كافية لانتهاك قانون المعايير الغذائية الأسترالية النيوزيلندية من خلال احتوائها على كحول غير معلن.

وأشاروا إلى أنه إذا كانت هذه المشروبات تحتوي على كحول أكثر مما يعتقد معظم الناس، فقد يشكل ذلك مخاوف بالنسبة للنساء الحوامل، والسائقين المعينين، ومدمني الكحول المتعافين، وأولئك الذين هم دون السن القانونية.

تحتوي بعض المشروبات المخمرة على كمية من الكحول تعادل نصف كمية البيرة الخفيفة

في حين كان يعتقد في السابق أن الكحول الناتج في تخمير المشروبات كان بكمية صغيرة لا تذكر، وجدت الدراسة الجديدة أن بعض زجاجات كومبوتشا تحتوي على كمية من الكحول تعادل نصف بيرة خفيفة.

قام الباحثون بتقييم 239 عينة مشروب من خمس مناطق في أستراليا، معظمها من كومبوتشا (132)، يليها الكفير المائي (43)، والكفير المعتمد على منتجات الألبان (7). أما المشروبات الـ 57 المتبقية التي تم أخذ عينات منها فقد جاءت تحت عنوان “أخرى” وتضمنت أمثال بيرة الزنجبيل.

 

الكمبوتشا والكفير ليست خالية من الكحول.. دراسة حديثة تجيب

تم قياس نسبة الكحول في جميع المشروبات، ووجدوا أن:

  • 22.9% من عينات الكمبوتشا كانت أكثر من 1.15% ABV، بينما 41.9% كانت بين 0.5% و1.15%، والباقي أقل من 0.5%.
  • 36.7% من عينات الكفير ذات الأساس المائي كانت تحتوي على أكثر من 1.15% ABV، وانخفضت النسبة نفسها بين 0.5% و1.15%.
  • كانت جميع عينات الكفير المعتمدة على منتجات الألبان أقل من 0.5% ABV.
  • 68.6% من المشروبات “الأخرى” التي تم اختبارها كانت أقل من 0.5% ABV.

لوضع هذا في السياق، يبلغ متوسط ​​البيرة حوالي 4.5٪ ABV، ولكن بعضها أقل، لذلك ليس أكثر بكثير من بعض كومبوتشا.

الكمبوتشا والكفير ليست خالية من الكحول.. دراسة حديثة تجيب

في أماكن معينة، يتم تصنيف المشروبات التي تزيد نسبة ABV (نسبة الكحول للكمية) فيها عن 1.15% على أنها مشروبات كحولية، مما يعني أنك تحتاج إلى ترخيص لبيعها وإثبات السن لشرائها.

في المملكة المتحدة، على سبيل المثال، لا يمكن اعتبار المشروبات “خالية من الكحول” إلا إذا كانت أقل من 0.05% ABV، وفقًا لموقع DrinkAware . يتم تصنيف المشروبات التي تتراوح نسبة الكحول فيها بين 0.05% و1.15% على أنها “منخفضة الكحول”، وأي شيء أعلى من ذلك فهو مجرد كحول.

وأشار الباحثون إلى أن محتوى الكحول في المشروبات المخمرة لديه القدرة على الارتفاع كلما طالت المدة قبل استهلاك المشروب.

ووجدوا أن كمية الكحول في المشروبات تختلف اعتمادًا على المكونات الأخرى التي تمت إضافتها والعملية التي تم من خلالها إنشاء الفوران.

وتدعو لجنة معايير الأغذية الآن الشركات المصنعة إلى أن تكون أكثر مسؤولية في كيفية تصنيف مشروباتها.

قد لا تكون مشروبات الكمبوتشا والكفير صحية كما يعتقد الناس

وقالت مارغريت ألمان-فارينيللي، أستاذة علم التغذية بجامعة سيدني، لصحيفة سيدني مورنينج هيرالد : “عندما يعتقد الناس أنهم يشترون مشروبًا غازيًا لا يحتوي على كحول، فهذا ما يجب أن يحصلوا عليه” .

“فيما يتعلق بمخاطر السرطان، فإن النتيجة هي أنه لا يوجد مستوى آمن لتناول الكحول. وينطبق الشيء نفسه على الأضرار التي تلحق بالجنين أثناء الحمل.”

يحتوي الكمبوتشا على نسبة عالية من البروبيوتيك، وقد تم الإشادة به باعتباره مشروبًا صحيًا من شأنه أن يحسن عملية الهضم لديك، ويعزز مستويات الطاقة، ويساعد على صحتك بشكل عام.

ومع ذلك، ليست جميع أشكال الشاي الغازية والمخمرة جيدة كما قد تظن، فبعضها يحتوي على نسبة عالية من السكر، وشرب الكثير يمكن أن يجعلك منتفخًا ويسبب مشاكل في الأمعاء، كما ذكرت غابي لاندسفيرك من Insider سابقًا .

ومع ذلك، فقد ربطت الدراسات استهلاك الكمبوتشا بقتل الكائنات الحية الدقيقة الضارة، وتحسين وظائف الكبد والكلى، وفقدان الوزن.