كورونا يرفع حصيلة الوفيات المرتبطة بأخذ جرعات زائدة من الأدوية

الوفيات وصلت الى 250 حالة في اليوم الواحد بسبب الجرعات الزائدة من الأدوية

صحة

رجل يتعرض لضغوط نفسية .. ستوري بلوك

كورونا يرفع من نسبة أعداد الوفيات المرتبطة بأخذ جرعات زائدة من الأدوية والعقاقير

  • جائحة كوفيد_19 تزيد من أعداد الوفيات بسبب جرعات زائدة من الأدوية.
  • الضغوط النفسية الكبيرة التي تعرض لها البعض أسهمت في زيادة الأعداد.

كشفت إحصائية أمريكية حديثة، عن ارتفاع أعداد الوفيات الناجمة بسبب أخذ جرعات زائدة من الأدوية والعقاقير وبعض أنواع المخدرات بشكل قياسي وغير مسبوق في عام 2020 داخل عموم أرجاء الولايات المتحدة الأمريكية .

إذ كشفت الأرقام عن وصول الوفيات إلى ثلاثة وتسعين ألف شخص، أي بمعدل مئتين وخمسين وفاة يوميا.

وبحسب المختصين فإن كثيرا من الناس في دول عدة ومنها الولايات المتحدة الأمريكية قد تعرضوا إلى ضغوط كبيرة على كافة الصعد خلال فترة الإغلاق في دولهم، مما أدى إلى زيادة الضغوط النفسية على الكثيري ، أسهم ذلك بشكل كبير في زيادة استخدام العقاقير بشكل مفرط، تزامنا مع غياب الرعاية الطبية اللازمة بسبب الإغلاق الذي رافق انتشار وباء كورونا.

فخسارة البعض لوظائفهم أو أموالهم أو بيتهم وحتى أفراد من عائلاتهم، مع اضطرار الكثيرين إلى المكوث مع كل أفراد الأسرة في مكان واحد، فاقم من حالات القلق والاكتئاب العميق، ما جعل هؤلاء الأشخاص في حالة من الضعف النفسي الخطير.

كورونا وزيادة عدد وفيات الضغضغوط النفسية

الضغوط النفسية بسبب جائحة كوفيد_19 جعلت البعض يلجئ الى استخدام جرعات زائدة من الادوية المسكنة

كل ذلك دفع البعض إلى استخدام أدوية مسكنات الآلام بشكل مفرط، ومادة الفينتالين المستخدمة في تسكين آلام الأمراض الحادة كالسرطان لتهدئة قلقهم، الذين استطاعوا الحصول عليها بطريقة أو أخرى.

ويجد المختصون أن هذا العام قد يشهد أيضا حالات وفيات مرتبطة بالاستخدام المفرط للأدوية والعقاقير خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب جائحة كورونا التي ماتزال مستمرة حتى الآن بالرغم من زوال حدتها نوعا ما في بعض الدول، مما يدق ناقوس الخطر، ويشدد على أهمية التوعية بمخاطر إساءة استخدام المواد الطبية، وضرورة التصدي لآفة المخدرات وزيادة مراكز التأهيل النفسي لمن يعاني من ضغوط عصبية كبيرة.