بعد تفشي إصابات كورونا.. نقص الأكسجين يهدد ميانمار

 

  • بسبب الصراع السياسي منذ استيلاء الجيش على السلطة في فبراير (شباط)، كانت ميانمار بطيئة في الاستجابة لزيادة كبيرة في عدد الحالات منذ منتصف مايو (أيار).
  • تحت قيادة أونغ سان سو تشي، نجت ميانمار في مواجهة ثاني موجة من فيروس كورونا بداية من أغسطس (آب) من العام الماضي
  • استمرت المستشفيات العسكرية في العمل، لكن العديد من الأشخاص تجنبها.
  • بحلول نهاية الأسبوع، كان سكان أكبر مدينتين في ميانمار، يانغون وماندالاي، يواجهون أيضًا مشكلة في العثور على إمدادات الأكسجين.

 

وقف Soe Win في طابور عند مصنع لشراء الأكسجين لجدته، التي تعاني من أعراض كورونا.

قال أحد سكان يانغون، أكبر مدينة في ميانمار: “أنتظرت في الطابور منذ الخامسة صباحًا حتى الساعة 12 ظهرًا”.

وأضاف “إن الأكسجين أندر من المال”.

وبسبب الصراع السياسي المرير والعنيف منذ استيلاء الجيش على السلطة في فبراير (شباط)، كانت ميانمار بطيئة في الاستجابة لزيادة كبيرة في عدد الحالات منذ منتصف مايو (أيار). لقد تُرك العديد من المرضى مثل جدة Soe Win يعانون في المنزل إذ لم يتمكنوا من العثور على سرير في مستشفى عسكري ، أو فضلوا عدم الوثوق برعاية الحكومة الصحية.

 

هكذا واجهت ميانمار الموجة الثانية من فيروس كورونا

 

تحت قيادة أونغ سان سو تشي، الزعيمة المدنية التي أطاح بها الجيش، نجت ميانمار في مواجهة ثاني موجة من فيروس كورونا بداية من أغسطس (آب) من العام الماضي من خلال تقييد السفر بشدة، وإغلاق يانغون، والحد من الحملات الانتخابية في المناطق الساخنة للفيروسات حيث تم فرض الإغلاق، وفقاً لوكالة أسوشيتد برس.

ظهرت “سو تشي” بشكل متكرر على شاشة التلفزيون مع مناشدات صارمة حول كيفية التعامل مع الموقف. تم تأمين إمدادات اللقاح من الهند والصين.

أثار عزل الجيش لـ “سو تشي” احتجاجات واسعة النطاق، وقاد العاملون الطبيون حركة عصيان مدني شعبية دعت المهنيين والموظفين المدنيين إلى عدم التعاون مع الحكومة التي نصبها الجيش.

استمرت المستشفيات العسكرية في العمل، لكن العديد من الأشخاص تجنبها، بينما كان الأطباء والممرضات الذين قاطعوا نظام الدولة يديرون عيادات مؤقتة، وتعرضوا للاعتقال بسببها. تباطأت وتيرة اللقاحات إلى حد كبير، مما يهدد بارتفاع كبير في الإصابات.

قال زيار تون، مؤسس مجموعة العمل المدني كلين يانجون الذي ساعد في مراكز الحجر الصحي: “لا يوجد شخص حكيم يتمتع بقلب طيب ورغبة صادقة في معرفة الحقيقة يريد العمل في ظل حكم المجلس العسكري”. “تحت حكم سو تشي، عملت الحكومة والمتطوعون معًا للسيطرة على المرض، لكن من الصعب التنبؤ بما يخبئه المستقبل تحت الحكم العسكري”.

أعادت الصور والقصص الإخبارية في أوائل الأسبوع الماضي لأشخاص يصطفون لشراء الأكسجين في مدينة كالاي في منطقة ساغاينج الشمالية الغربية حقيقة أن الرعاية الصحية في ميانمار تعد واحدة من الأضعف في العالم.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في نيويورك: “من ميانمار، يقول زملاؤنا في الأمم المتحدة على الأرض إنهم قلقون بشأن الزيادة السريعة في عدد حالات كورونا المسجلة”.

يحذر فريق الأمم المتحدة من أن تفشي كوفيد -19 بشكل كبير سيكون له عواقب وخيمة على كل من صحة الناس والاقتصاد. ويشددون على أهمية استئناف تقديم الخدمات الصحية الأساسية، وتنفيذ تدابير لمنع انتشار الفيروس، وتوسيع نطاق التطعيمات.

بحلول نهاية الأسبوع، كان سكان أكبر مدينتين في ميانمار، يانغون وماندالاي، يواجهون أيضًا مشكلة في العثور على إمدادات الأكسجين.

أمر زعيم ميانمار الجديد ، الجنرال مين أونج هلاينج ، في اجتماع يوم الجمعة بشأن الاستجابة لـفيورس كورونا، محطات الأكسجين بالعمل بكامل طاقتها، بما في ذلك تحويل الأكسجين الصناعي لتلبية احتياجات المرضى.

وأتبعت وزيرة الاستثمار والتجارة الخارجية أونغ ناينغ أو يوم السبت بإعلان أن الحكومة ستلغي جميع الرسوم ومتطلبات الترخيص لاستيراد الأجهزة التي تولد الأكسجين.

أعلنت وزارة الصحة، السبت، عن تسجيل 4377 حالة إصابة مؤكدة جديدة بإجمالي 188752 حالة ، فضلا عن 71 حالة وفاة، ليرتفع العدد إلى 3756. عدد الأشخاص الذين تم اختبارهم والذين ثبتت إصابتهم بالعدوى يبلغ نحو 25٪ ، ومما يثير القلق مدى سرعة ارتفاع الأرقام.

البيانات الخاصة بالتطعيمات ليست واضحة تمامًا، ولكن يبدو أنه اعتبارًا من الشهر الماضي، تم إعطاء 3.5 مليون جرعة فقط إلى 55 مليون شخص في البلاد، مما يعني أن 3.2 ٪ كحد أقصى من السكان سيتم تطعيمهم بالكامل بجرعتين.

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا