”حبوب وبخاخات رذاذ للأنف“.. تطور جديد في لقاحات كورونا

هناك 277 لقاحًا لفيروس كورونا قيد التطوير على مستوى العالم، منها 93 دخلت الاختبارات البشرية، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

image

صورة توضيحية لحبوب دواء. المصدر: تويتر

أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية (foxbusiness)

”أفضل من الحقن“.. جيل جديد من لقاحات كورونا قيد التطوير

 

يمكن أن يأتي الجيل التالي من لقاحات كورونا على شكل حبوب أو رذاذ أنف , ويكون تخزينه ونقله أسهل من مجموعة اللقاحات الحالية التي تشكل العمود الفقري لجهود التطعيم على مستوى العالم.

هذه اللقاحات الجديدة، من مختبرات الحكومة الأمريكية والشركات بما في ذلك Sanofi SA و Altimmune Inc و Gritstone Oncology Inc، لديها أيضًا القدرة على توفير استجابات مناعية تدوم طويلاً وتكون أكثر فعالية ضد المتغيرات الفيروسية الأحدث، ما قد يساعد على تجنب الأوبئة في المستقبل، كما تقول الشركات، وفقاً لموقع “foxbusiness“.

اللقاحات المرخصة حاليًا للاستخدام في الولايات المتحدة من شركة فايزر وشريكتها بيونتك، وكذلك موديرنا، يجب أن يتم نقلها وتخزينها في درجات حرارة منخفضة وتتطلب أخذ جرعتين.

قال جريجوري بولاند، الأستاذ وباحث اللقاحات في Mayo Clinic في روتشستر بولاية مينيسوتا، إن لقاحات كورونا الجديدة يمكن أن “تشكل بعض التحسن” فيما يتعلق بهذه القيود وأن تساعد بجهود التطعيم بسهولة أكبر في المناطق الريفية”.

لقاحات كورونا قيد التطوير

 

هناك 277 لقاحًا لفيروس كورونا قيد التطوير على مستوى العالم، منها 93 دخلت الاختبارات البشرية، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

يوجد العديد من لقاحات الجيل التالي في المرحلة المبكرة إلى المتوسطة للاختبار البشري ، ما يعني أنها قد لا تصبح متاحة حتى وقت لاحق في عام 2021 أو في عام 2022. لا يوجد ضمان لنجاح اللقاحات في الاختبارات ، وبعض من الشركات التي تقوم بتطويرها ، مثل Altimmune و Gritstone ، لم تقدم مطلقًا لقاحًا إلى السوق من قبل.

التحدي الآخر الذي قد تواجهه الشركات التي تطور لقاحات Covid-19 من الجيل التالي: العثور على عدد كافٍ من الأشخاص المستعدين لتلقي لقاحات غير مثبتة أو دواء وهمي في التجارب السريرية في وقت يمكنهم فيه أيضًا الحصول على إحدى اللقاحات المصرح بها والتي أثبتت فعاليتها.

قالت متحدثة باسم Altimmune إن العثور على المتطوعين أصبح أكثر صعوبة، لكن تركيبة رذاذ الأنف لديها جاذبية كافية لمواصلة جذب المتطوعين.

إذا ثبت أنها تحمي الأشخاص بأمان من Covid-19 ، يمكن أن تكون لقاحات كورونا الجديدة بمثابة معززات في الولايات المتحدة، حيث من المتوقع أن يتم تلقيح غالبية السكان البالغين بحلول الصيف بلقاحات مصرح بها حاليًا من فابز وموديرنا وجونسون آند جونسون.

يتوقع المتخصصون في الأمراض المعدية بشكل متزايد أن تكون هناك حاجة إلى معززات دورية لتمديد مدة الحماية من فيروس كورونا الجديد وبناء دفاعات ضد المتغيرات. كما يبحثون أيضًا عما إذا كان إعطاء الشخص جرعات من لقاحين مختلفين يمكن أن يحسن فعاليته.

قال جون ماسكولا ، مدير مركز أبحاث اللقاحات في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية: “من المهم للغاية في المستقبل أن يكون هناك لقاحات يسهل التعامل معها وتتميز بخصائص أفضل لسلسلة التبريد”.

تقوم شركة Altimmune بتطوير لقاح Covid-19 الذي يتم إعطاؤه كرذاذ أنف ، على غرار لقاح الأنفلونزا FluMist من أسترازينيكا.

قال سكوت روبرتس ، كبير المسؤولين العلميين في Altimmune: “إنها طريقة سهلة وفعالة للغاية لإعطاء اللقاح”. “لا تحتاج إلى وخز الإبر “.

يستخدم اللقاح نسخة معدلة من فيروس غير ضار يسمى الفيروس الغدي ، والذي تم تصميمه ليحمل رمزًا جينيًا يوجه خلايا الجسم لصنع بروتين سبايك من فيروس كورونا. يؤدي هذا إلى استجابة مناعية ، بما في ذلك إنتاج الأجسام المضادة في الدم ، وبناء دفاع ضد الفيروس الحقيقي.

يشبه التصميم لقاحات كورونا المحقونة من لقاحي جونسون آند جونسون وأسترازينيكا. ولكن نظرًا لأن لقاح Altimmune سيتم إعطاؤه كرذاذ في الأنف، فقد يؤدي أيضًا إلى تحفيز نوع من الاستجابة المناعية المعروفة باسم المناعة المخاطية ، والتي يمكن أن تساعد في إزالة الفيروس من الجهاز التنفسي ، وبالتالي المساعدة في تقليل انتقال الفيروس عن طريق الأشخاص الذين تم تلقيحهم ، وفقًا للدكتور روبرتس.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

شاركنا رأيك ...

hnaktv
modanisa

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.