تهديد خصوبة الرجال.. خطر يلحق بالبشرية بحلول عام 2045!

 

أصدر عالما أوبئة في الولايات المتحدة، هما شانا سوان وستايسي كولينو، كتابا جديدا حذرا فيه من أزمة تهدد بقاء الجنس البشري بحلول عام 2045، حيث توقعا بأن خصوبة الرجال ستنعدم أو تقترب من الصفر في ذلك الموعد بسبب تأثير المواد الكيميائية المعدلة للهرمونات.

وقالت شانا سوان، الباحثة الرائدة في الصحة الإنجابية: “هذا الأمر يهدد بقاء الجنس البشري ويؤدي الى أزمة خصوبة”.

ترسم سوان، عالمة الأوبئة البيئية والتناسلية في كلية الطب في ماونت سيناي في نيويورك، صورة أكثر سوداوية في كتابها “”العد التنازلي: كيف يهدد عالمنا الحديث أعداد الحيوانات المنوية، ويغير النمو التناسلي للذكور والإناث، ويعيق مستقبل الجنس البشري”، الذي نُشر في فبراير/ شباط. حيث أشارت سوا الى أن أزمة الخصوبة تشكل تهديدًا عالميًا يمكن مقارنته بأزمة المناخ.

 

الرجال مُهددون!

 

كما أشارت سوان والمؤلف المشارك ستايسي كولينو إلى أنه من المتوقع أن يصل عدد الحيوانات المنوية للرجل إلى الصفر في عام 2045. وهذا يعني أن نصف الرجال لديهم صفر حيوانات منوية قابلة للحياة والبقية ستكون قريبة جدًا من الصفر.

وأشارت سوان إلى أن السبب قد يكون التعرض المتزايد للمواد الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء الموجودة في كل شيء من البلاستيك والإلكترونيات وتغليف المواد الغذائية والمبيدات الحشرية إلى منتجات العناية الشخصية ومستحضرات التجميل.

تتداخل المواد الكيميائية مثل “بيسفينول أ” و”الفثالات” مع الوظيفة الهرمونية الطبيعية، بما في ذلك التستوستيرون والإستروجين. حتى في الجرعات الصغيرة، فإنها تشكل خطرًا خاصًا على الأطفال الذين لم يولدوا بعد والذين لا تزال أجسامهم في طور النمو.

في حين أن العوامل الأخرى مثل منع الحمل والتغيرات الثقافية والسمنة والتدخين من المحتمل أن تكون عوامل مساهمة، حذّرت سوان من المؤشرات التي تشير إلى وجود أسباب بيولوجية أيضًا، بما في ذلك الدراسات التي وجدت أن الأولاد الرضع يطورون المزيد من التشوهات التناسلية وأن مستويات هرمون التستوستيرون تنخفض عند 1 في المائة سنويا منذ عام 1982.

كما ارتفع معدل الإجهاض بنسبة 1 في المائة سنويًا على مدى العقدين الماضيين. وحذّرت سوان من أنه إذا استمرت هذه المسارات، فقد يُصبح الإخصاب في المختبر وتقنيات الإنجاب الاصطناعي الأخرى مطلوبة على نطاق واسع.

تدرس سوان تأثير المواد الكيميائية على الخصوبة لدى الرجال لأكثر من عقدين، وتوصي بإزالة المواد الكيميائية الضارة من منازلنا عن طريق التخلص من الأطعمة المصنعة، واختيار منتجات العناية الشخصية الخالية من الفثالات، واستبدال حاويات تخزين الطعام البلاستيكية بأخرى زجاجية.

وقالت سوان، “في النهاية ليس شيئًا يمكننا الخروج منه”، مضيفةً أننا بحاجة إلى “مواد كيميائية مختلفة في المنتجات التي نشتريها وهذه مهمة الحكومة وصناعة الكيماويات”.

وأضافت “نستطيع تغيير هذا الوضع ومنع وصول الحيوانات المنوية الى الصفر”.

 

تعرف على رحلة فيروس كورونا في أجسامنا
الكثير منا لا يعرف كيف يهاجم فيروس كورونا ويحتال على خلايانا. وما هي بالضبط الآلية والمسار الذي يتخذه في اجسامنا.