نتائج صادمة.. هل تؤثر كورونا على خصوبة الرجال؟

خصوبة الرجال قد تتأثر من جراء الإصابة بفيروس كورونا

صحة

كورونا

يوما بعد يوم تتكشف حقائق جديدة بخصوص تأثير فيروس كورونا على جسم من اُصيب به،

إذ كشفت دراسة حديثة أن خصوبة الرجال قد تتأثر من جراء الإصابة بفيروس كورونا، محذرة من مؤشرات متزايدة على خطورة الإصابة على الحيوانات المنوية لدى بعض المرضى.

 نتائج الدراسة التي نشرت يوم الخميس في مجلة “ريبرودوكشن” كشفت أن المصابين الجدد بفيروس كورونا قد أثرت تداعيات المرض على قدرات الحيوانات المنوية لدى الرجال، وبالتالي قد تؤثر على خصوبتهم.

القائمون على الدراسة صرحوا أن هذا التقرير  يعد أول دليل مباشر حتى الآن على أن الإصابة بمرض (كوفيد 19) تضعف جودة السائل المنوي وإمكانية التكاثر لدى الذكور.

كورونا

دراسة حديثة تكشف تأثير كورونا على خصوبة الرجال

ورغم هذه النتائج الجديدة التي قد تبدو صادمة، فقد نبه خبراء غير مشاركين في الدراسة إلى توخي الحذر بشأن تعميم مخرجات الدراسة إلى حين إجراء أبحاث أخرى مشابهة.

لكن بحسب العلماء أيضا فإنه أحيانا حتى الإصابة بأي فيروس مثل الإنفلونزا الموسمية، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية مؤقتا وأحيانا إلى الصفر لبضعة أسابيع أو حتى أشهر. بالمقابل هذا يجعل من الصعب تحديد مقدار الخفض الذي كشفت عنه الدراسة الخاصة بـكوفيد 19.

 الدراسة هذه حللت الحيوانات المنوية لدى 105 رجال لم يصابوا بفيروس كورونا، و84 آخرين تم تشخيص إصابتهم بالمرض، على فترات تراوحت بين 10 و60 يوما.

وكشفت زيادة ملحوظة في الالتهاب والإجهاد لدى الحيوانات المنوية الخاصة بالرجال المصابين بكورونا، كما تأثر تركيز الحيوانات وحركتها وشكلها سلبا بالفيروس، وأظهرت الدراسة أن الاختلافات تزداد مع شدة المرض بين مريض وآخر وبحسب عمر المريض أيضا.