دراسة: لقاح فايزر وأكسفورد يقللان من خطر انتقال العدوى بأكثر من النصف

أظهرت دراسة جديدة أن لقاح فايرز و لقاح أكسفورد تقللان من خطر انتقال فيروس كورونا بأكثر من النصف.

وجد الباحثون في اسكتلندا أن الأشخاص الذين يعيشون مع العاملين الصحيين الذين تم إعطاؤهم جرعة واحدة من لقاح فيروس كورونا كانوا أقل عرضة للاصابة بالفيروس بنسبة 30٪.

كما وجدت الدراسة نفسها أن أسر العاملين الصحيين الذين تلقوا الجرعتين كانوا أقل عرضة للإصابة بالفيروس بنسبة 54٪.

النتائج هي الأولى في المملكة المتحدة التي تقدم دليلًا مباشرًا على أن لقاحات كورونا لا تمنع فقط المرض الشديد والوفاة – ولكن أيضًا انتقال العدوى.

لاحظ خبراء من الصحة العامة في اسكتلندا وجامعة غلاسكو الذين أجروا البحث أن تقديرات انتقال العدوى منخفضة، ولكن لا يزال من الممكن أن يكون أفراد الأسرة قد أصيبوا بالفيروس من مكان آخر.

أجروا الدراسة على 300000 عامل في مجال الرعاية الصحة وأسرهم بين 8 ديسمبر (كانون الأول) – عندما تم إعطاء اللقاحات الأولى في اسكتلندا – و 3 مارس (آذار).

 لقاح أكسفورد – أسترازينيكا

لقاح أكسفورد – أسترازينيكا. المصدر : غيتي

خطر انتقال كورونا لم ينخفض​ إلى الصفر

قالت الدكتورة ديان ستوكتون، مسؤولة الصحة العامة في اسكتلندا عن برنامج مراقبة التطعيم ضد فيروس كورونا، إن النتائج “مشجعة”.

أضافت : “على الرغم من هذه الأخبار السارة، من المهم أن نتذكر أن ممارسات الوقاية من العدوى ومكافحتها في أماكن الرعاية الصحية تظل ذات أهمية قصوى، مثلها مثل وسائل التخفيف لمنع الانتشار في حياتنا اليومية”.

وأوضحت أن خطر انتقال العدوى لم ينخفض ​إلى الصفر بعد تلقيح العاملين في مجال الرعاية الصحية.

من جهته، قال الدكتور ديفيد مكاليستر، من جامعة جلاسكو: “دراستنا لها آثار مهمة في توجيه استراتيجيات التطعيم”.

أضاف “نحن نقدم أول دليل مباشر على أن تطعيم الأفراد العاملين في أماكن عالية التعرض يقلل من المخاطر التي يتعرض لها المخالطون”.

وتظهر أحدث الأرقام أن 2.3053.716 شخصًا في المملكة المتحدة قد تلقوا الآن الجرعة الأولى.

أي ما يعادل 43.8٪ من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا وأكثر.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.