عسر الهضم ، حالة تصيب الكثير من الاشخاص حول العالم ، اغلبها يكون طبيعيا ان كان حدوثها نادرا لاسباب ربما تتعلق بنوع الاكل او طريقة الاكل او كميته او احيانا بسبب ضغوط نفسية ، او اسباب اخرى ،

لكن إن تكرر عسر الهضم بشكل ملفت واعراض واضحة فإنتبه ، كونه بحسب اخر الدراسات يمكن ان يكون مؤشرا على اصابتك بمرض خطير .

دراسىة بريطانية حديثة سلطت الضوء على عسر الهضم ، ووجدت ان اغلب الحالات المتكررة والمزمنة كانت مؤشرا على الاصابة بسرطان البنكرياس، اذ ان المريض الذي يعاني من هذا السرطان يشعر بحرقة في الصدر ومذاق مر مزعج في الفم، وشعور بعدم الراحة في البطن, وقد يمتد إلى الظهر أيضا . وبالإضافة إلى هذا يكون الشعور بالألم مستمرا أو دوريا، وعند الاستلقاء تسوء حالة المريض، وتظهر الآلام أكثر وتزداد الحالة سوءا بعد تناول الطعام.

الهضم

عسر الهضم قد يكون مؤشرا خطيرا

علاوة على هذا، عند الإصابة بسرطان البنكرياس، يفقد المصاب من وزنه الكثير ويهزل سريعا. كما يعاني من الغثيان عسر الهضم وفقدان الشهية، والإمساك أو الإسهال.

ويعرف سرطان البنكرياس، بأنه ورم خبيث، ينشأ من ظهارة الأنسجة الغدية أو قنوات البنكرياس. غالبا لا تظهر أعراض المرض في المراحل الأولى، ولا تظهر الأعراض المميزة لسرطان البنكرياس إلى أن يصل لمرحلة متقدمة. وعند تشخيص الإصابة بالمرض يكون غالبا قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ويشدد الأطباء على ضرورة استشارة الطبيب الأخصائي عند ظهور الاعراض التي ذُكرت من أجل إجراء الفحص اللازم وتشخيص السبب والبدء بالعلاج .