أعلنت السلطات الصحية في الكونغو، ظهور فيروس إيبولا مجدداً في شرق البلاد، وذلك إثر تسجيل حالة وفاة بهذا المرض، بعد 3 أشهر على إعلان انتهاء الموجة السابقة من الوباء.

وفي السياق، قال وزير الصحة أتيني لونغوندو للتلفزيون الرسمي “أر تي أن سي” أنّ “إيبولا ظهر مجدداً في شرق الكونغو”، مشيراً إلى أنّ “الموجة الجديدة من فيروس إيبولا حددت في منطقة بيينا في إقليم شمال كيفو”.

ولفت لونغوندو إلى أنّ الضحية “مُزارعة وهي زوجة أحد الناجين من الفيروس، وقد ظهرت عليها في الأول من فبراير/شباط الأعراض المرافقة لهذا المرض المعدي جداً”.

وفارقت المرأة الحياة في 3 فبراير/شباط الجاري، وقد كشف تحليل عينة من دمها قبل وفاتها إصابتها بـ”إيبولا”.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أعلنت الكونغو انتهاء الموجة الـ11 من فيروس إيبولا في ولاية إكواتور في شمال غربي البلاد، والتي أسفرت عن وفاة 55 شخصاً من أصل 130 إصابة. أما الموجة الـ10 من الفيروس والتي بدأت في أغسطس/آب 2018 وانتهت في يونيو/حزيران 2020 في شرق البلاد، وهي الأقوى حتى الآن، فقد أدت إلى وفاة 2287 شخصاً من أصل 3470 مصاباً.

أفصح عن وباء كورونا في الصين.. فكانت نهايته الموت!

أحيا عشرات الآلاف من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في الصين، الذكرى الأولى لوفاة لي وينليانغ الطبيب الذي كان أول من تحدث عن ظهور فيروس كورونا المستجد في بلاده، ما أثار غضب السلطات الصينية حينذاك.