تظهر المزيد من الأدلة على أن الأشخاص المصابين بفيروس كورونا يعانون من تأثيرات معرفية ، مثل ضباب الدماغ والتعب.

يعتبر فيروس SARS-CoV-2 ، مثل العديد من الفيروسات قبله ، أخبارًا سيئة للدماغ. في دراسة نُشرت في 16 ديسمبر / كانون الأول في مجلة Nature Neuroscience ، وجد الباحثون أن بروتين سبايك ، الذي يُصوَّر غالبًا على أنه الأذرع الحمراء للفيروس ، يمكنه عبور الحاجز الدموي الدماغي لدى الفئران.

يشير هذا بقوة إلى أن SARS-CoV-2 ، المسبب لـ COVID-19 ، يمكن أن يدخل الدماغ.

يحدد بروتين السنبلة ، الذي يُطلق عليه غالبًا بروتين S1 ، الخلايا التي يمكن للفيروس أن يدخلها. قال مؤلف الدراسة ويليام أ.بانكس ، أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة واشنطن وطبيب وباحث في نظام الرعاية الصحية بشؤون المحاربين القدامى في بوجيه ساوند ، إن الفيروس عادة ما يفعل نفس الشيء مثل البروتين المرتبط به. قال بانكس إن البروتينات مثل S1 عادة ما تسبب أضرارًا في حد ذاتها لأنها تنفصل عن الفيروس وتسبب الالتهاب.

وقال: “من المحتمل أن يتسبب بروتين S1 في إفراز الدماغ للسيتوكينات ومنتجات الالتهاب”.

في الأوساط العلمية ، يُطلق على الالتهاب الشديد الناجم عن عدوى COVID-19 اسم عاصفة السيتوكين. يبالغ الجهاز المناعي عند رؤية الفيروس وبروتيناته في رد فعله في محاولته لقتل الفيروس الغازي. يصاب الشخص المصاب بضباب دماغي وإرهاق ومشكلات إدراكية أخرى.

رأى بانكس وفريقه رد الفعل هذا مع فيروس نقص المناعة البشرية وأرادوا معرفة ما إذا كان الأمر نفسه يحدث مع SARS CoV-2.

وقالت بانكس إن بروتين S1 الموجود في SARS-CoV2 وبروتين gp 120 في HIV-1 يعملان بالمثل. إنها بروتينات سكرية – بروتينات تحتوي على الكثير من السكريات ، وهي السمات المميزة للبروتينات التي ترتبط بمستقبلات أخرى. يعمل كلا هذين البروتينين كأذرع لفيروساتهم عن طريق الإمساك بمستقبلات أخرى. كلاهما يعبر الحاجز الدموي الدماغي و S1 ، مثل gp120 ، من المحتمل أن يكون سامًا لأنسجة المخ.

 

صعوبة التنفس بسبب كورونا

 

يدرس مختبر بانكس الحاجز الدموي الدماغي في مرض الزهايمر والسمنة والسكري وفيروس نقص المناعة البشرية. لكنهم أوقفوا عملهم وبدأ جميع الأشخاص الخمسة عشر في المختبر تجاربهم على بروتين S1 في أبريل (نيسان).

يمكن أن تشرح الدراسة العديد من المضاعفات الناجمة عن فيروس كورونا

وقال بانكس: “نعلم أنه عندما يكون لديك عدوى COVID ، فإنك تواجه صعوبة في التنفس وهذا بسبب وجود عدوى في رئتك ، ولكن هناك تفسير إضافي هو أن الفيروس يدخل إلى مراكز الجهاز التنفسي في الدماغ ويسبب مشاكل هناك أيضًا”.

 

الصين.. خبراء الصحة العالمية يواصلون البحث عن “أصل كورونا” في ووهان
في ثاني يوم عمل كامل في في الصين تحديدا في ووهان اليوم السبت، وصل أعضاء فريق بعثة منظمة الصحة العالمية الذي يحقق في أصول جائحة فيروس كورونا إلى مستشفى جينينتان.

https://youtu.be/OC76aN_lXTU