أكدت دراسة أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد الذي قامت جامعة أكسفورد البريطانية بتطويره بالتعاون مع شركة “أسترازينيكا” يتمتع بفعالية ضد الطفرة التي طرأت على الفيروس في بريطانيا مؤخرا.

وأجرت شركتا “فايزر” و”موديرنا” الأميركيتان، بدورهما، دراسات أولية توصلت إلى أن لقاحاتهما لا تزال تتمتع بفعالية أمام الفيروس المستجد وطفراته.

وذكرت جامعة اكسفورد في بيان ان تحاليل التجارب السريرية التي اجريت بين الاول من أكتوبر (تشرين الاول) و14 يناير (كانون الثاني) في بريطانيا اظهرت “حماية مماثلة من الالتهابات المصحوبة بعوارض رغم وجود كمية اقل من الاجسام المضادة”.

وقال الاستاذ ، المسؤول عن اختبارات لقاح اكسفورد في بيان، ان “اللقاح لا يحمي من الفيروس الاصلي فحسب بل ايضا من النسخة المتحورة التي تسببت في عودة انتشار الوباء اعتبارا من نهاية 2020 في بريطانيا”.

ولم تقدم اكسفورد اي بيانات عن النسخ المتحورة الاخرى كالجنوب افريقية والبرازيلية التي تثير قلقا. وفي الايام الماضية اعربت السلطات الصحية البريطانية عن القلق من تحور جديد للنسخة البريطانية التي لها قواسم مشتركة مع النسخة الجنوب افريقية.

كورونا في بريطانيا

 

ولقاحا اكسفورد- استرازينيكا وفايزر- بايونتيك هما الأكثر استخداما حاليا في بريطانيا التي تخضع لتدابير عزل صارمة بعد زيادة كبيرة في عدد الحالات نسبت الى النسخة الاشد العدوى التي ظهرت في جنوب بريطانيا.

وتلقى نحو 10,5 ملايين شخص جرعة اولى من احد اللقاحين.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.