الأجسام المضادة هي بروتينات يصنعها جسمك فور إصابتك بالعدوى. إنها تساعد على محاربة فيروس كورونا ويمكن أن تحميك من الإصابة بهذا المرض مرة أخرى.

قال الدكتور أنطونيو كريسبو، المدير الطبي للأمراض المعدية في مجموعة أورلاندو هيلث ميديكال غروب للأمراض المعدية: “ما نعرفه هو أنه عندما يصاب شخص ما بفيروس كوفيد -19 ، فإنه يحصل على أجسام مضادة يمكن أن تستمر”. “ولكن بعض متغيرات الفيروس التاجي يمكن أن تتجنب الأجسام المضادة ويمكن أن تكون معدية لشخص مصاب بالفعل بمتغير معروف من Covid-19.”

قالت سميث إنه في إحدى الدراسات الكبيرة التي أجريت على أكثر من 12000 من العاملين في مجال الرعاية الصحية في مستشفيات جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة ، أصيب عدد قليل جدًا من الأجسام المضادة لـ Covid-19 بالعدوى مرة ثانية خلال فترة ستة أشهر.

تشير تلك الدراسة ، التي نُشرت في مجلة New England Journal of Medicine في ديسمبر (كانون الأول)، إلى أن الأجسام المضادة مرتبطة بـ “انخفاض خطر الإصابة مرة أخرى”.

وقالت الدكتورة بيكي سميث، المديرة الطبية للوقاية من العدوى ومكافحتها وأخصائية الأمراض المعدية في مستشفى جامعة ديوك: “أولئك الذين أصيبوا بالعدوى مرة أخرى يعانون من عدوى بدون أعراض”.

وأضافت سميث أن الأدلة تشير إلى أن الأجسام المضادة من المحتمل أن تكون وقائية من الإصابة مرة أخرى.

وتابعت سميث: “حتى الآن ، عانى ما يقرب من 0.5٪ من العاملين في مجال الرعاية الصحية من تكرار الإصابة بالعدوى ، على الرغم من أننا نقر بأننا لم نتحقق بشكل منهجي من وجود الأجسام المضادة لـ Covid كما في دراسة أكسفورد”.

من المرجح أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا محميون من الإصابة به مرة أخرى لمدة خمسة أشهر على الأقل ، وفقًا لدراسة جديدة بقيادة Public Health England.

لكن الباحثين حذروا من أن الحماية من الفيروس ليست مطلقة ، مما يعني أن بعض الأشخاص يصابون بالفيروس مرة أخرى ، وأنه لم يتضح إلى متى تستمر أي مناعة. من الممكن أيضًا أن يظل أولئك الذين لديهم درجة من المناعة ضد الفيروس قادرين على حمل الفيروس في أنوفهم أو حلقهم وبالتالي نقله إلى الآخرين.

هل أحتاج إلى الحصول على اللقاح إذا كنت مصابًا بفيروس كورونا؟

 

يشجع مسؤولو الصحة والأطباء الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا على الاستمرار في التطعيم. وأشارت بيانات التجارب السريرية إلى أن اللقاحات آمنة وساعدت في حماية الأشخاص المصابين بعدوى Covid-19 السابقة منالإصابة بالعدوى مرة أخرى. كان هذا بغض النظر عن حالتهم السابقة سواء كانت خفيفة أو شديدة.

قالت سميث: “حتى لو كان شخص ما مصابًا بفيروس كوفيد -19 ، فإن توصيتي هي أن يتم تطعيمه بمجرد أن يتوفر له اللقاح”.

وقالت: “من الواضح جدًا أن اللقاحين المتاحين يوفران مستوى عاليًا من الحماية. وقد يكون هذا مهمًا بشكل خاص للأشخاص الذين أصيبوا بعدوى خفيفة أو غير مصحوبة بأعراض”. “إن الحصول على مستوى أعلى من عيار الأجسام المضادة في البداية سيحميك لفترة أطول من الوقت.”

وأضاف سميث أن لقاحات فايزر -بيونتيك و موديرنا، المصرح باستخدامها في حالات الطوارئ في الولايات المتحدة ، توفر على ما يبدو بعض الحماية ضد متغيرات فيروس كورونا المستجد المنتشرة في جميع أنحاء العالم.

 

 

الصين.. خبراء الصحة العالمية يواصلون البحث عن “أصل كورونا” في ووهان
في ثاني يوم عمل كامل في في الصين تحديدا في ووهان اليوم السبت، وصل أعضاء فريق بعثة منظمة الصحة العالمية الذي يحقق في أصول جائحة فيروس كورونا إلى مستشفى جينينتان.

https://youtu.be/OC76aN_lXTU