أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – dailymail

اكتشفت دراسة حديث الآثار المحتملة التي يمكن أن يحدثها “كوفيد-19” على خصوبة الذكور والأمراض المنقولة جنسيا.

وفحص الباحثون، في كلية الطب بجامعة Miami Miller، أنسجة من تشريح جثث ستة رجال ماتوا بسبب عدوى “كوفيد-19“، ووجدوا أن الفيروس ما يزال في خصياتهم.

ووجدوا أيضا “كوفيد-19” في خصيتي مريض يبلغ من العمر 28 عاما، كان مصابا بفيروس كورونا وتعافى دون ظهور أعراض.

وقال الدكتور رانجيث راماسامي، الأستاذ المشارك ومدير قسم المسالك البولية التناسلية في كلية Miller: “حددنا أيضا وجود الفيروس لدى رجل خضع لخزعة من الخصيتين بسبب العقم، ولكن كان له تاريخ سابق مع “كوفيد-19”. لذلك كانت نتيجة فحص المريض سلبية ولم تظهر عليه أعراض بعد الإصابة بـ “كوفيد-19″، ولكن ما يزال يظهر وجود الفيروس داخل الخصيتين. والنتيجة جديدة ورائعة وتستحق بالتأكيد المزيد من الاستكشاف”.

وواصلت الدراسة التساؤل عن مقدار الفيروس المطلوب للتواجد في الخصيتين، ليتم اكتشافه في السائل المنوي، وأيهما يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

وقال راماسامي: “أنا متأكد تماما أن زهاء 20 إلى 30٪ من الرجال سيتأثرون بنوع من مشاكل الخصوبة في مستقبلهم”.

كما أوصى الدكتور راماسامي الرجال من جميع الأعمار الذين أصيبوا بـ “كوفيد-19″، والذين يعانون من آلام في الخصية، بمراجعة طبيب المسالك البولية.

وقال راماسامي: “يمكن أن يكون ألم الخصية بالإضافة إلى الأعراض الأخرى علامة على تسلل “كوفيد-19″ إلى الخصية، وإذا كان الرجال يفكرون في الخصوبة و/أو انخفاض هرمون التستوستيرون، إما في الوقت الحالي أو في المستقبل، فيجب عليهم تقييم مستويات هرمون التستوستيرون لديهم بالدم، وتحديد معايير الحيوانات المنوية من خلال تحليل السائل المنوي”.

 

تعرف على رحلة فيروس كورونا في أجسامنا
الكثير منا لا يعرف كيف يهاجم فيروس كورونا ويحتال على خلايانا. وما هي بالضبط الآلية والمسار الذي يتخذه في اجسامنا.