أخبار الآن | ألمانيا – DWNature

افترض باحثون ألمان أنّ “فيروس كورونا قد يُسبب اضطراباً في انتاج الأنسولين في الجسم، الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري”.

وتوصل الباحثون إلى هذا الاستنتاج بعد الكشف عن حالة أصيب فيها شخص بمرض السكري إثر إصابته بفيروس كورونا. وبحسب التقارير، فإنّ “المريض الذي يبلغ من العمر 19 عاماً، وصل إلى عيادة في مدينة كيل الألمانية، وعليه أعراض حادة وحديثة لمرض السكري بسبب نقص الأنسولين في جسمه. وبعد إجراء اختبار له تبين أنه كان مصاباً بكورونا قبل ذلك بنحو 5 إلى 7 أسابيع”.

ويقول د. ماتياس لاودز، الباحث في جامعة كريستيان-ألبريشت في كيل: “ينتج النوع الأول من مرض السّكري عن اضطراب في المناعة الذاتية، وذلك عندما يعتبر الجهاز المناعي في الجسم خلايا بيتا في البنكرياس، المسؤولة عن إنتاج الأنسولين، أجساماً غريبة ويبدأ بمهاجمتها، ما يؤدي إلى نقص إفراز الأنسولين والإصابة بالسكري”.

إلا أنّ الشاب المريض لم يظهر أي اضطراب في المناعة الذاتية، وفقاً للطبيب لاودز، الذي قال أيضاً: “نفترض أن كورونا هو الذي هاجم خلايا بيتا، وأدى إلى اضطراب في إنتاج الأنسولين”.

والجدير ذكره أنّ الحديث عن أنّ “كورونا” يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسكري ليس جديداً، غير أنّ الباحثين الألمان يقولون أن الاستنتاجات التي توصلوا إليها تحتاج إلى المزيد من الأبحاث، كما أنها ليست دليلاً موثوقاً على أن الإصابة بفيروس كورونا تؤدي إلى الإصابة بالسكري. فحتى في حالة الشاب المريض، يضع الباحثون احتمال أن يكون الشاب مصاباً بمرض السكري غير المكتشف (دون أن تظهر عليه الأعراض) قبل إصابته بكورونا.

إلى ذلك، كشف مقال نشر في مجلة “nature” خلال شهر يونيو/حزيران، أنّ “القرائن المتزايدة تشير إلى أن فيروس كورونا قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري”.

وذكر المقال أنّ “أدلة من دراسات الأنسجة وبعض الأشخاص المصابين بكورونا، تشير إلى أن الفيروس يضر بإنتاج الإنسولين”. ووفقاً لكاتبة المقال سمريتي مالباتي، فإنّ “دراسة تجريبية أجريت على بنكرياس مصغر مزروع في المختبر، تشير إلى أن الفيروس قد يحفز مرض السكري عن طريق إتلاف الخلايا، التي تتحكم في نسبة السكر في الدم”.