أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية gulfnews

 

 

توصلت دراستان حديثتان إلى أن الاختبارات التي تبحث عن فيروس كورونا في عينات اللُعاب، يمكن الاعتماد عليها تقريبا مثل اختبارات مسحة الأنف.

وقالت آن ويلي ، الباحثة في كلية ييل للصحة العامة والمؤلفة الرئيسية لإحدى الدراسات: “وجدنا أن عينات اللعاب تؤدي في عدد من الحالات أفضل من مسحة الأنف”.

وأضافت : “كان هناك الكثير من الجدل حول اختبار اللعاب بدل المسحة”. أعتقد أن بعضًا منها ليس له ما يبرره تمامًا”.

دخلت الولايات المتحدة أكثر منذ أكثر من ستة أشهر في جائحة عالمية ازدادت سوءًا بسبب جهود الاختبار المتأخرة وغير المنظمة ولا يوجد حتى الآن إجماع واضح حول من يجب فحصه، ومتى يتم فحصه، أو حتى أفضل طريقة للقيام بذلك. تشير هذه الدراسات إلى أن اللعاب يمكن أن يمثل بديلاً مقنعًا للاختبارات الأخرى، وهو اختبار لا يتطلب بالضرورة موظفين مدربين لجمع عينة ، وبالتالي استخدام معدات حماية شخصية قيّمة أو تعريض الموظفين للخطر.

تم إغراق السوق بمجموعة من خيارات الاختبار الجديدة منذ النقص الأولي من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. أصدرت إدارة الغذاء والدواء تصاريح طارئة لأكثر من 150 اختبارًا تشخيصيًا لـ COVID-19 ، بما في ذلك تلك التي تعتمد على اللعاب وغيرها التي تتطلب مسحة من عمق الأنف أو مقدمة الأنف أو الحلق.

قال آلان ويلز ، المدير الطبي لمختبرات UPMC السريرية بجامعة بيتسبرغ: “لقد تعاملت الولايات المتحدة مع هذا الموضوع بشكل مختلف تمامًا عن معظم البلدان الأخرى”. “لقد ذهبنا ونشرنا العشرات من الاختبارات المختلفة ، والتي في هذه الحالة أكثر إرباكًا من كونها مفيدة.”

قال ويلز إن ما سيكون مفيدًا هو المزيد من الإرشادات حول وقت استخدام الاختبار.

وأضاف ويلز: “يجب أن تكون هناك ورقة حول أي اختبار يجب استخدامه ومتى”.

في الدراسة اللعاب الجديدة التي أجرتها جامعة ييل، حدد فريق ويلي 70 مريضًا في المستشفى تم تأكيد إصابتهم بالفعل باستخدام مسحات الأنف التقليدية. أشارت الدراسات إلى أن فيروس SARS-CoV-2 ، وهو الفيروس المسبب لـ COVID-19 ، يرتبط أولاً بالخلايا في تجويف الأنف بالجسم ثم يبدأ في التكاثر والانتشار عبر الجهاز التنفسي للجسم. ليس هناك شك في أنه في هذه العملية ، ينتشر الفيروس أيضًا في تجويف الفم في الجسم. السؤال هو ما إذا كان هناك ما يكفي من الفيروسات ليتم اكتشافها بسهولة من خلال اختبار اللعاب.

في دراسة ييل ، كشفت اختبارات اللعاب عن الفيروس عن 81٪ من اختبار إيجابي في الأيام الخمسة الأولى من العدوى ، مقارنة بـ 71٪ من فحوصات الأنف. كما كشف اختبار اللعاب أيضًا عن المزيد من نسخ الفيروس المادة الوراثية.

وفي الدراسة الثانية، قام الباحثون في كندا باستخدام حوالي ألفي شخص ظهرت عليهم أعراض خفيفة مرتبطة بـ “كوفيد-19″، أو لم تظهر عليهم أي أعراض ولكنهم كانوا معرضين لخطورة الإصابة. وكتب الباحثون أن خطة دراستهم كانت تهدف إلى محاكاة ظروف عمليات الفحص الجماعي.

وخضع كل مشارك لاختباري مسحة الأنف، وعينة اللُعاب. ومن بين الاختبارات الثنائية التي جرت على 1939 شخصا، جاءت نتائج 34 إيجابية بإصابتهم بفيروس كورونا. وكانت هناك 14 حالة تم فيها اكتشاف الإصابة بالفيروس من خلال عينة اللُعاب فقط، دون المسحة، و22 حالة جاء الأمر فيها عكس ذلك.

ورغم أن اختبار مسحة الانف ساعد في اكتشاف حالات عدوى على نحو أكثر من اختبار اللُعاب، جاء أداء النوع الثاني طيبا بدرجة تكفي لاعتباره أداة فحص، بحسب ما كتبه فريق الباحثين من “جامعة أوتاوا”، و”جامعة دالهوسي” و”مختبر الأحياء الدقيقة”، في كندا.

وكتب معدو الدراسة: “يوفر اختبار اللُعاب مزايا محتملة”، وأضافوا: “جمع (العينات) لا يتطلب أفرادا مدربين أو معدات للحماية الشخصية، ويمكن إجراؤه بعيدا عن مراكز الاختبار، كما يمكن السماح به على نحو أفضل وسط الجموع السكانية الصعبة، أو بين الأطفال.”

ولاحظ باحثو “ييل” بعضا من نفس هذه الفوائد، وأضافوا المزيد. فالاختبارات باستخدام عينات اللُعاب تغني العاملين في مجال الرعاية الصحية عن التواصل المباشر مع أناس ربما كانوا مصابين بالفيروس، مما يقلل من خطر انتقال العدوى. وكتب الفريق أيضا أن القدرة على إجراء اختبار دون وجود أطقم طبية، يزيل “عائقا رئيسيا أمام إجراء الاختبارات”.

ويرى الدكتور ستيفن هان، مفوض إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة، أن اختبارات اللُعاب يمكن لها أن تسمح باستمرار عمليات الفحص حال وجود نقص في الكواشف الكيميائية اللازمة لاختبارات مسحة الأنف.

وقد سمحت الإدارة باللجوء لخمسة من اختبارات اللُعاب، على الأقل، في حالات الطوارئ، بينها الاختبار الذي طوره باحثو ييل.