أخبار الآن | الصين gulfnews

يقول الباحثون إن إرسال صورة شخصية إلى الطبيب يمكن أن يكون طريقة بسيطة للكشف عن أمراض القلب ، بالإستناد الى أنه من الممكن لخوارزمية الكمبيوتر اكتشاف مرض الشريان التاجي من خلال تحليل صور وجه الأشخاص.

وفقًا للدراسة فإن الخوارزمية لديها القدرة على استخدامها كأداة فحص يمكنها تحديد أمراض القلب المحتملة لدى الأشخاص عمومًا.

قال مؤلف الدراسة زهي تشنغ من كلية الطب في اتحاد بكين في الصين: “أعتقد أن هذا هو العمل الأول الذي يوضح أنه يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل الوجوه للكشف عن أمراض القلب”.

قد يكون هذا بسيطًا وفعالًا وبتكلفة منخفضة لتحديد المرضى الذين يحتاجون إلى مزيد من التحقيق بحالتهم الصحية. ومع ذلك ، تتطلب الخوارزمية مزيدًا من التحقق الخارجي من صحة السكان والأعراق الأخرى “.

من أجل الوصول الى هذه النتائج ، قام فريق البحث بتسجيل 5796 مريضًا من ثمانية مستشفيات في الصين للدراسة بين يوليو (تموز) 2017 ومارس (آذار) 2019.

كان المرضى يخضعون لإجراءات التصوير لفحص الأوعية الدموية، مثل تصوير الأوعية التاجية.

التقطت ممرضات الأبحاث المدربات أربع صور للوجه بكاميرات رقمية: واحدة أمامية ، وملفان جانبيان ، ومنظر واحد لأعلى الرأس. كما أجروا مقابلات مع المرضى لجمع بيانات عن الحالة الاجتماعية والاقتصادية ونمط الحياة والتاريخ الطبي.

قام أخصائيو الأشعة بمراجعة صور الأوعية الدموية للمرضى وتقييم درجة الإصابة بأمراض القلب اعتمادًا على عدد الأوعية الدموية التي ضاقت بنسبة 50 في المائة أو أكثر وموقعها.

تم استخدام هذه المعلومات لإنشاء وتدريب والتحقق من صحة خوارزمية التعلم العميق.

ثم اختبر الباحثون الخوارزمية على 1013 مريضًا آخرين من تسعة مستشفيات في الصين ، تم تسجيلهم بين أبريل (نيسان) 2019 ويوليو (تموز) 2019. وكان غالبية المرضى في جميع المجموعات من عرق الهان الصيني.

ووجدوا أن الخوارزمية تفوقت على الأساليب الحالية للتنبؤ بخطر الإصابة بأمراض القلب.

في مجموعة التحقق من المرضى، اكتشفت الخوارزمية بشكل صحيح أمراض القلب في 80 في المائة من الحالات ، ولم تكن أمراض القلب المكتشفة بشكل صحيح موجودة في 61 في المائة من الحالات.

وكتب المؤلفون: “ومع ذلك ، نحن بحاجة إلى تحسين الخصوصية حيث أن المعدل الإيجابي الخاطئ الذي يصل إلى 46 في المائة قد يسبب القلق والإزعاج للمرضى ، بالإضافة إلى احتمال إثقال كاهل العيادات بالمرضى الذين يحتاجون إلى اختبارات غير ضرورية”.

 

اكتشاف طبي لأمراض القلب الصامتة .. ستديو الآن
تعد أمراض القلب والشرايين من الأمراض الصامتة والتي يصعب الكشف عنها. حيث طور باحثون اختبار جديد قد يساهم في الكشف المبكر عن أمراض القلب الخفية.