أخبار الآن | بريطانيا cam

 

قام علماء في جامعتي بريستول وكامبريدج بتطوير صمام اصطناعي جديد مسمى PoliValve، من المرجح أن يعمل داخل قلب المريض لمدة تصل إلى 25 عامًا.

وبالإضافة إلى فترة الصلاحية للاستخدام التي تمتد إلى ربع قرن، فإن طريقة تدفق الدم عبر الصمام الجديد تقلل من مخاطر تجلط الدم بالمقارنة مع الصمامات الميكانيكية.

وتشتمل الخيارات المتاحة لمرضى القلب حاليًا على صمامات بيولوجية مصنوعة من أنسجة الخنازير أو البقر، وتصل فترة صلاحيتها لمدة 10 إلى 15 عامًا فقط، أو الصمامات الميكانيكية والتي تستمر لفترة أطول ولكنها تتطلب من المرضى تناول عقاقير منع تجلط الدم لبقية حياتهم.

ويُشير الفريق الى أن صمامات القلب، قبل بدء تجربتها على البشر، يجب أن تصمد وتستمر في العمل بكفاءة لما لا يقل عن 200 مليون مرة للفتح والإغلاق أثناء الاختبارات ما قبل السريرية، وهو ما يعادل فترة عمر خمس سنوات داخل جسم الإنسان.

وأوضح العلماء أن صمام Poli “تجاوز هذه [المرات] بسهولة”.

 

 

وأظهرت التجارب على الحيوانات، تحديدًا 3 أغنام، أن الصمام سهل التركيب خلال الجراحة ويبدأ الأداء بشكل جيد بعد 24 ساعة من الجراحة. وقال فريق العلماء إنه تم التخطيط أيضًا للاختبارات طويلة الأجل ويتوفر التمويل اللازم لها بالفعل.

وقال رايموندو أسيوني، جراح القلب ورئيس مركز الأبحاث الطبية الحيوية في جامعة بريستول: “يمكن للصمام الجديد أن يساعد ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، ومن المقرر أن تبدأ الاختبارات على المرضى في غضون السنوات الخمس المقبلة”.

وأوضح بروفيسور أسوني أن الجهاز الجديد، أو صمام Poli، شارك في تطويره وإنتاجه علماء من مختلف التخصصات بالجامعتين، من بينهم “خبراء في المواد الحيوية والمحاكاة الحاسوبية، وتطوير / اختبار ما قبل التجارب السريرية المتقدمة والأكاديميين السريريين من أجل مزيد من الفهم لاحتياجات المريض”.

ويحتوي قلب الإنسان على أربعة صمامات تضمن تدفق الدم في الاتجاه الصحيح. إذا مرض صمام، ربما بسبب التعرض للضيق نتيجة للتكلسات أو تصلب، فلا يمكن عندئذ أن يتدفق الدم بشكل صحيح.

يحتاج أكثر من 1.3 مليون مريض سنويًا في جميع أنحاء العالم، ممن يعانون من أمراض صمامات القلب، إلى جراحات لاستبدالها.

ويستخدم الكثير منهم الصمامات الميكانيكية المصنوعة من الكربون اللين. ولكن تتزايد مخاطر الإصابة بجلطات مع استخدام هذا النوع من الصمامات بسبب الطريقة التي “يتدفق فيها” الدم من خلال الصمام، ولذلك يتحتم على المرضى تناول أدوية مثل “وارفارين” لتقليل هذه الخطر لبقية حياتهم.

كانت مؤسسة القلب البريطانية قد خصصت أكثر من 1.2 مليون جنيه إسترليني لفريق علماء كامبريدج وبريستول لإيجاد حل لهذه المشكلة، وتم التوصل إلى إنتاج صمام Poli، الذي تم تصنيعه من مادة بوليمر لينة باستخدام عملية صب بسيطة، وتم تصميمها لتشبه صمام القلب الطبيعي في المرونة والتوافق الحيوي والمتانة.

 

الإكتئاب مرتبط بارتفاع معدلات الوفاة بعد جراحات صمام القلب
قال باحثونَ إن الاكتئابَ مرتبطٌ بارتفاعِ احتمالاتِ الوفاة بينَ كبارِ السن بعدَ استبدالِ صمامِ الشريانِ الأورطي بالقلب مع وصولِ هذهِ المعدلات لأعلى مستوى لها بينَ من تستمرُ أعراضُ الاكتئابِ لديهم لفترةٍ طويلة بعدَ الجراحة.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

إليكم 5 أجهزة لتتبع اللياقة البدنية تضمّ ميزة مراقبة معدّل ضربات القلب

تناول الأسبرين يومياً لا يحميك من أمراض القلب