أخبار الآن | الولايات المتحدة – BBC

كشفت دراسة جديدة أنّه “من غير المحتمل أن تنقل النساء المصابات بفيروس كورونا العدوى إلى مواليدهن الجدد خلال الولادة، في حال تمّ اتخاذ الاحتياطات اللازمة”.

ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية “BBC”، فإنّه “من ضمن 120 رضيعاً ولدوا في 3 مستشفيات بمدينة نيويورك، لم يُثبت من الاختبارات التي أجريت لهم أن الأمهات المصابات قد نقلن الفيروس إلى الرّضع”. وبحسب الخبراء، فإنّ “النتائج مطمئنة، لكنّ هناك حاجة لإجراء المزيد من التجارب”.

وخلص الباحثون أنّ “جميع الرضع الـ120 لم يُصابوا بفيروس كورونا بعدما تم فحصهم باستخدام مسحات أنفية”، مشيرين إلى أنّ “82 منهم جرى فحصهم مرة أخرى بعد مرور أسبوع وأثبتوا جميعاً أنهم لا يحملون العدوى”.

وقال الباحثون أنّ “معظم هؤلاء الرّضع (68 رضيعاً) تشاطروا غرفة مع أمهاتهم وأكثر من ثلاثة أرباعهم خضعوا للإرضاع الطبيعي”، موضحين أنّ “72 رضيعاً تم فحصهم بعد مرور أسبوعين على الولادة وثبت أنهم غير مصابين بالفيروس”.

ويقر الباحثون أن نحو ثلث الرضع لم يخضعوا لمزيد من الاختبارات بعد الولادة، بسبب عدم رغبة الآباء، جزئياً، في إحضار أطفالهنّ إلى العيادة خلال تفشي الوباء.

وفي السياق، قال الدكتورة كريستين سالفاتوري التي ترأست فريق الدراسة: “نأمل أن تقدم دراستنا بعض التطمينات إلى الأمهات الجديدات مفادها أن المخاطر الناجمة عن انتقال كوفيد-19 إلى صغارهن متدنية جداً”. وأضافت: “غير أن هناك حاجة لإنجاز دراسات موسعة بهدف فهم مخاطر انتقال الوباء من الأم إلى الرضيع”.

إلى ذلك، توضح البيانات أنّ “مخاطر انتقال فيروس كورونا خلال الحمل والإرضاع تعد نادرة، ولهذا تتفاوت التوصيات الموجهة إلى النساء الحوامل والأمهات الجديدات”.

وتقول الكلية الملكية لأطباء التوليد وأطباء أمراض النساء في المملكة المتحدة، أن “الأمهات ينبغي أن يتشاطرن غرفة مع رُضعهن ويرضعنهم إذا رغبوا في ذلك، لكن مع أخذ الاحتياطات المناسبة”.

ومع هذا، يلفت الخبراء إلى جانب منظمة الصحة العالمية، إلى إن “منافع الإرضاع الطبيعي تفوق المخاطر المحتملة الناجمة عن تفشي فيروس كورونا”.

وكان المركز الأمريكي للسيطرة على الأوبئة والوقاية منها أصدر توصية بضرورة الفصل المؤقت بين الرضيع والأم لتقليل المخاطر الناشئة عن انتقال الفيروس إلى الرضيع. إلا أن الدراسة الأخيرة، شهدت السماح للأمهات والرضع بالإقامة في الغرفة ذاتها وتمكين الأمهات من أن يرضعن صغارهن، مع اتخاذ بعض الإجراءات مثل ارتداء كمامات الوجه وغسل اليدين بانتظام. ومع هذا، فإنّ للرّضع أسرّة صغيرة ملحقة ولكنها بعيدة بمترين عن سرير الأم.

دراسة برازيلية تعتبر هيدروكسي كلوروكين غير فعال في مواجهة كوفيد-19

اعتبرت دراسة نشرت في البرازيل أن عقار هيدروكسي كلوروكين غير فعال في مواجهة كوفيد-19 مع أن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو المصاب بالفيروس يروج له علناً.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

ضعف السمع قد يكون عارضاً نادراً للإصابة بفيروس كورونا