أخبار الآن | الولايات المتحدة – dailymailindianexpress

اكتشفت مجموعة من العلماء جسماً مضاداً جرى تحديده لأول مرّة لدى أحد الناجين من مرض السارس، مشيرين إلى أنه “يمكنه منع فيروس كورونا المستجد من اقتحام الخلايا البشرية”.

وأوضح العلماء في جامعة واشنطن – سياتل أنّ “الجسم المضاد يسمى S309، وهو يستهدف بروتينات سبايك الموجودة على السطح الخارجي لفيروس كورونا والتي يستخدمها لغزو الخلايا البشرية”، مشيرين إلى أن “هذا الجسم يلتصق بالبروتينات، ويعمل على تحييدها بشكل فعال ويخفف من مفعولها”.

وخلال الدراسة، قام الباحثون بتحديد العديد من الاجسام المضادة المهمّة من عينة الدم من الشخص الذي نجا من السارس، وذلك في “خلايا الذاكرة B” التي تتشكل بعد مرض معدٍ.

ووفقاً للباحثين، فإنّ “ما يجعل هذا الجسم المضاد الجديد مختلفاً، هو اكتشافه لدى شخص مصاب بفيروس كورونا مختلف (السارس) في العام 2003”. ومع هذا، فقد أدى الجمع بين “إس 309” والأجسام المضادة الأخرى الأضعف الموجودة لدى مريض السارس إلى تعزيز تدمير فيروس كورونا. وبحسب العلماء، فقد “تمنع هذه الأجسام الفيروس من التحور إلى سلالة لا يمكن الدفاع عنها بمكوَن وحيد”.

ويجري إخضاع الجسم المضاد للتطوير والاختبار السريع في Vir Biotechnology – سان فرانسيسكو. وفي حال أثبت نجاحه، فإنّه من الممكن استخدام S309 بمفرده أو ضمن مزيج، كلقاح للمجموعات عالية المخاطر أو عقار لمكافحة الأعراض الشديدة التي تهدد الحياة.

وفي السياق، قال الدكتور ديفيد فيسلر، أستاذ الكيمياء الحيوية المساعد في كلية الطب بجامعة واشنطن: “ما زلنا بحاجة إلى إظهار أن هذا الجسم المضاد يوفر الحماية في الأنظمة الحية، وهو ما لم يتم بعد. في الوقت الحالي لا توجد أدوات معتمدة أو علاجات مرخصة أثبتت أنها تحارب فيروس كورونا”.

https://twitter.com/ForeignC/status/1262582637073440768

 

لقاح ” مودرنا” الأمريكي ضد فيروس كورونا يثبت فعاليته

أعلنت شركة موديرنا الأمريكية، “معطيات موقتة إيجابية” في المرحلة الأولى من التجارب السريرية على مشروع لقاح ضد فيروس كورونا المستجدّ، والتي شملت عددا محدودا من المتطوّعين.

https://youtu.be/zsbks61YXUw

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

روحاني ملقياً باللوم على الشعب: لو اتبعتوا التعليمات لما استمر تفشي كورونا في إيران!