أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية theguardian

 

قدمت الولايات المتحدة لشركائها في مجموعة السبع قائمة بالإصلاحات التي ترغب واشنطن في تنفيذها في منظمة الصحة العالمية في أعقاب فيروس كورونا.

تشير المقترحات، التي تم تقاسمها يوم الجمعة من قبل إدارة الصحة والخدمات البشرية (HHS) مع وزارات الصحة في الدول الأعضاء الست الأخرى، تغييرات تنظيمية تهدف إلى تعزيز استقلالية وشفافية منظمة الصحة العالمية.

ومع ذلك ، قال دبلوماسيون G7 أنهم لم يتم إبلاغهم عما إذا كانت مقترحات HHS تمثل قائمة شاملة للشروط الأمريكية لاستئناف تمويل منظمة الصحة العالمية.

وقال دبلوماسي غربي “ليس من الواضح ما إذا كانت هذه الشروط متفق عليها على مستوى الإدارة”.

تتناقض النبرة المعتدلة للمقترحات مع الادعاءات الحادة التي وجهها الرئيس ووزارة الخارجية ضد منظمة الصحة العالمية. اقترح بعض المسؤولين تدابير أكثر راديكالية ، مثل إنشاء هيئة دولية مستقلة أو شبه مستقلة لن تتعامل إلا مع حالات الطوارئ الصحية العالمية.

ووفقًا لسياسة فورين بوليسي، عممت الولايات المتحدة أيضًا اقتراحًا يوم الأربعاء لبدء تقييم مبكر لاستجابة منظمة الصحة العالمية لتفشي الفيروس التاجي لكن الحلفاء المقربين يقاومون ، بحجة أن مثل هذا الحساب يجب أن ينتظر حتى ينتهي الوباء.

وأكد سفراء المملكة المتحدة وألمانيا في واشنطن، كارين بيرس وإميلي هابر، على هذه النقطة يوم الأربعاء.

وقالت بيرس في مناقشة افتراضية نظمتها صحيفة واشنطن بوست “إن موقف الحكومة البريطانية هو أننا بحاجة بالفعل إلى بعض الإصلاحات في منظمة الصحة العالمية وأن ننظر إلى اللوائح الصحية الدولية”. “ومع ذلك ، في الوقت الحالي ، أهم شيء هو التعاون على معالجة الوباء والتغلب على الفيروس.”

وأضاف هابر: “علينا أن ننظر إلى ما نجح ، وما لم ينجح ، ولكن لا يمكن أن يحدث في خضم الأزمة. التسييس … ربما يكون حصريًا بشكل متبادل مع الحصول على الشفافية التي نحتاجها تمامًا”.

قطع دونالد ترامب التمويل الأمريكي لمنظمة الصحة العالمية (أكثر من 400 مليون دولار سنويًا) في 14 أبريل (نيسان)، واتهمها بأنها “تتمحور حول الصين” وقد حجبت المعلومات المهمة في الأيام الأولى من تفشي المرض. وذكرت شبكة إن بي سي نيوز يوم الأربعاء أن البيت الأبيض أمر المخابرات الأمريكية بالتحقيق في إجراءات منظمة الصحة العالمية.

لا يوجد دليل على حجب منظمة الصحة العالمية للمعلومات. كان هناك 15 مسؤولا صحيا أمريكيا في المنظمة في الأسابيع الحرجة في يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط). أعلن ترامب حالة الطوارئ الوطنية فقط بعد ستة أسابيع من إعلان الطوارئ لمنظمة الصحة العالمية. وقال منتقدوه إنه يسعى لاستخدام المنظمة ككبش فداء لإخفاق رد فعل إدارته البطيء.

 

سوريا تبدأ بفحص المسافرين بحثاً عن فيروس كورونا
نشرت النظام السوري ممرضين وطاقم طبي على المعابر الحدودية والمطارات يوم الأربعاء (12 فبراير) لفحص المسافرين القادمين بحثًا عن فيروس كورونا.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بعدما رفعت الإغلاق باكراً.. جزيرة هوكايدو اليابانية تواجه موجة ثانية من ”كورونا“

خلاف صيني-أمريكي يعرقل التصويت على قرار حول كورونا في مجلس الأمن