أخبار الآن | جنيف – reuters

دعت منظمة الصحّة العالمية، الأحد، حكومات الدول إلى “زيادة إنفاقها على الرعاية الصحية الأولية بنسبة 1% إضافية من إجمالي ناتجها المحلي، لزيادة التغطية ووقف إفقار المرضى”.

ولفتت المنظمة في تقرير جرى إعداده مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والبنك الدولي، إلى أنه “على الرغم من بعض التقدم الذي أحرز، فإن عدداً أكبر من الناس يضطرون للدفع من أموالهم الخاصة للأدوية والعلاج المكلف في الغالب، ويساهم في رفع مستوى الإنفاق الشخصي”، لافتةً في الوقت نفسه إلى أنّ “الاستثمار العام في الرعاية الصحية الأولية بالقرب من المنازل بما في ذلك التطعيم، يمثل السبيل لتوسيع التغطية وإنقاذ حياة الناس”.

ووفقاً للتقرير، فإنّ “نحو 7.5 تريليون دولار تنفق سنوياً على الصحة حول العالم، كما أنّ الخدمات الصحية الأساسية تغطي بالكاد نصف سكان العالم البالغ عددهم 7.7 مليار نسمة”. وكشف التقرير إلى أن “نحو 925 مليون نسمة ينفقون أكثر من 10% من دخلهم على الرعاية الصحية، منهم 200 مليون نسمة ينفقون أكثر من 25%”.

وفي السياق، أوضح بيتر سلامة، المدير التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية للتغطية الصحية الشاملة، أن “هذا الأمر يمكن تحقيقه وبتكلفة معقولة”، مشيراً إلى أن “رفع مستوى الرعاية الصحية الأولية في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط، سيكلف 200 مليار دولار إضافية سنوياً”.

واعتبر سلامة أنه “على الرغم من أن هذا المبلغ يبدو ضخماً، إلا أن الجميع يعلم أنه يمكن لمعظم الدول أن تتحمل بشكل فعلي القيام بذلك بناء على مواردها المحلية”. وقال: “حفنة فقط من الدول هي التي تحتاج مساعدة دولية لرفع مستوى الرعاية الصحية الأولية لديها”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تطبيقات ستغير حياتك الصحية والرياضية إلى الأبد