أخبار الآن | سويسرا – theguardian

ينتشر مرض الملاريا في العديد من الدول، وهو من أكثر الأمراض خطورة في العالم، حيث ينقله البعوض. ومع كل المحاولات الطبية لمعالجته، فإنّ منظمة الصحة العالمية أعلنت أنّ “القضاء على هذا المرض أمرٌ ممكن من الناحية البيولوجية وهو هدف نبيل”، ورأت أنّ “التركيز في الوقت الراهن يجب أن ينصب على توفير الموارد المالية والأدوات والإرادة السياسية من أجل السيطرة عليه”.

وحلّل الخبراء نتائج تحليل استمر ثلاثة أعوام للجهود العالمية لمكافحة الملاريا، وأشاروا إلى إنه “بالرغم من أن القضاء على المرض قابل للتنفيذ، فإنه يتعذر حتى الآن تحديد التكلفة اللازمة لتحقيق ذلك أو تحديد موعد مستهدف لذلك”.

وفي هذا الصدد، أشار بيدرو ألونسو، مدير برنامج المنظمة العالمي لمكافحة الملاريا، أن “وضع أهداف غير واقعية بتكاليف ومواعيد غير معلومة قد يؤدي إلى إحباط وردود فعل عكسية”، قائلاً: “يجب أن يركز العالم أولا على تطوير أدوية ولقاحات ومبيدات حشرية جديدة للسيطرة على حالات الإصابة والوفاة بالملاريا”، لافتاً إلى أنه “من غير المرجح أن نتمكن بالأدوات التي في أيدينا اليوم من القضاء على المرض. ينبغي التأكيد على العودة للمسار الصحيح”.

وأصابت الملاريا حوالي 219 مليون شخص عام 2017 توفي نحو 435 ألفا منهم، والغالبية العظمى منهم رضع وأطفال في أفقر مناطق إفريقيا.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

هذا ما فعلته السجائر الالكترونية بمراهق أمريكي!