أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأميركية “إف دي إيه FDA ” عن موافقتها على عقار جديد يساهم في معالجة المصابين بسرطان المثانة وذلك عقب تجربة سريرية شملت 87 مريضاً يعانون من سرطان المثانة المتقدم، مع ظهور طفرات جينية..

وأشارت الهيئة في بيان لها أن عقار “بلفيرسا” Balversa الجديد يعمل على علاج سرطان المثانة الذي ينتشر جراء طفرات جينية تحدث بسبب العلاج الكيمياوي للسرطان.

إذ أكد الباحثون أن سرطانات المثانة عادة ما يكون لها علاقة بالطفرات الوراثية الموجودة في المثانة لدى المريض أو في مجرى البول بأكمله،كما أوضح خبراء الصحة أن هذه الطفرات الصحية عادة ما تظهر على مريض واحد من كل 5 مرضى يعانون من سرطان المثانة.

مزيد من الأخبار:  الكافيين يحسن الأداء أثناء ممارسة التمارين الرياضية

وقال الخبراء أن معدل الاستجابة الكاملة للعقار الجديد الذي تم الموافقة عليه بلغ نحو 32%، فيما حقق نتائج مرجوة حوالي 30% من المرضى استجابة جزئية للعقار، واستمرت الاستجابة للعلاج لمدة 5 أشهر ونصف في المتوسط.

وكما أشار الباحثون إلى الآثار الجانبية التي تعد الأكثر شيوعاً للعلاج، أشارت الهيئة إلى أنها تمثلت في تقرحات الفم، والشعور بالتعب، والتغير في وظائف الكلى، والإسهال، وجفاف الفم، والتغير في وظائف الكبد، وانخفاض الشهية، وجفاف العين وفقدان الشعر.

ويذكر إن سرطان المثانة هو واحد من أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم ، حيث يتم تشخيص نحو 76 ألف حالة جديدة لسرطان المثانة سنوياً، في الولايات المتحدث الأميركية وحدها، كما يتطور المرض لدى الرجال حوالي 3 إلى 4 مرات أكثر من النساء، ويحدث سرطان المثانة غالباً لكبار السن، وتعد أبزر علامات الأصابة بسرطان المثانة هي الدم في البول والشعور بالألم عند التبول، وألم الحوض.

اقرأ المزيد :

دراسة: إفرازات ”ألرخويات“ تقفل الجروح وتزيل الندوب